هل تنجح باكستان بمكافحة تزويج القاصرات قريباً ؟

يعتزم برلمان إقليم « خیبر بختونخوا » (شمال غرب باكستان)، وضع حد لظاهرة زواج القاصرات التي تستفحل في باكستان وسط واقع تفرضه العادات ويسببه تردي الأوضاع المعيشية.

هذه الخطوة تعتبر سابقة لاسيما بعد أن وقّع برلمان الإقليم ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، مذكرة تفاهم تركز على الجانب التحسيسي وتدعو إلى سن تشريعات تضع حدا لزواج القاصرات والاتجار بالبشر في الإقليم. وتنص المذكرة على مجهودات مشتركة بين الطرفين لسن  قوانين منصفة لفائدة النساء، من خلال عمل الهيئة الأممية على مواكبة المؤسسة التشريعية المحلية في مجال صياغة القوانين والتقارير والتصاريح والمواقف الخاصة بوضعية المرأة.

وبحسب المذكرة سيعمل الطرفان، على تقوية قدرات ممثلي الحكومة والبرلمان المحلي بإقليم « خیبر بختونخوا »، من أجل رفع تحديات المساواة بين الجنسين وإطلاق جهود مشتركة بهدف تجاوزها ،خاصة أن الهيئة الأممية  سجّلت بالإقليم « وجود 21 في المئة من الفتيات اللواتي تتزوجن قبل 18 سنة و3 في المئة قبل 15 سنة ».

هذا ويعد زواج القاصرات جريمة في باكستان، وينص الدستور على عقوبة سجن ثلاث سنوات لكل من حاول أو سعى أو ساهم في زواج القاصرات، اللواتي لم يتجاوزن الـ18 عاما.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد