بيان هام من وزارة العمل حول حقوق العاملات في لبنان

في إطار مكافحة إنتهاك حقوق العاملات في الخدمة المنزلية والتعرض لهنّ، أصدرت وزارة العمل بيان أكدت في سياقه إجرائها تحقيقات في كل حالة ترد إليها، منذ شباط 2019 ، وعمدت إلى إدراج أسماء المُستَخدِمين/ات الذين /اللواتي أظهرت التحقيقات إنتهاكهم/ن لحقوق العاملات على لائحة الحظر في وزارة العمل، بما سيمنعهم/ن وأفراد عائلاتهم/ن القاطنين/ات معهم/ن، من استقدام عاملات في الخدمة المنزلية، علماً أنه وبحسب الوزارة أدرجت 7 أسماء على اللائحة السوداء خلال الأشهر الـ3 الأخيرة.

وفي السياق أعربت الوزارة في بيانها عن قلقها من حالات الإنتحار ومحاولات إنتحار العاملات الأجنبيات، مشيرة إلى متابعتها كل حالة على حدى، من خلال إجرائها التحقيقات ومواكبتها التحقيقات القضائية خطوة بخطوة، لافتة إلى تشكيل وزير العمل، كميل أبو سليمان، لجنة لتحديد الدوافع والأسباب للإنتحار ومحاولات الإنتحار وسُبل الحد منها.

وشدد البيان على ضرورة أن تكون تغطية الامراض النفسية مشمولة من ضمن التقديمات التي تقدمها بوالص التأمين التي تجرى للعاملات”، خاتماً بالقول أن الوزارة لن تكتفي بإدراج اأسماء مسيئي/ات التعامل مع العاملات في الخدمة المنزلية، بل ستقاضيهم/ن أمام القضاء.

تجدر الإشارة، الى أن مجموع عدد العاملات الأجنبيات اللواتي لقين حتفهنّ بلغ 6 عاملات منذ بداية العام الحالي.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد