جردة الأسبوع الأول لمونديال النساء: إحتراف، تشويق ولعب نظيف!

نجمات عالميات يجتمعن في تظاهرة رياضية، خلال مباريات كأس العالم الثامنة للكرة النسائية التي تستضيفها فرنسا في الفترة الواقعة بين يومي 7 يونيو/حزيران و7 يوليو/تموز وتضم منتخبات 24 دولة، بخلاف الأعوام السابقة حيث كانت تضم  16 منتخبًا فقط، علمًا أن عدد المنتخبات في كأس العالم للرجال هو 32.

منذ إعلان فوز فرنسا بتنظيم كأس العالم لكرة القدم للسيدات في فبراير/شباط 2015، سعت فريديريك جوسيني، المديرة الحالية لرياضة كرة القدم للسيدات في الاتحاد الفرنسي للعبة، إلى تمرير رسالة واحدة وواحدة فقط، هي أن “هدف المونديال ليس فقط تنظيم 52 مباراة في مدن فرنسية عدة، بل ترسيخ ممارسة هذه اللعبة في الوسط النسوي الفرنسي وتوفير جميع الإمكانيات اللازمة لكي ترتقي هذه اللعبة إلى الأفضل مثلما هو الحال عند الرجال. أما الرهان الثاني، فيكمن في جعل هذه اللعبة وسيلة ناجحة لتحقيق المساواة بين الرجال والنساء”.

ولأن أي هدف لا يتحقق من دون تسليط الضوء عليه، سوف يعمل موقع “شريكة ولكن” أسبوعيًا على تخصيص مساحة لمواكبة أبرز أحداث مونديال النساء.

وبالعودة إلى تفاصيل المونديال، فإنّ المنتخبات ال24 المشاركة مقسّمة إلى 6 مجموعات يتأهل منها الأول والثاني و4 منتخبات كأفضل ثالث. وتضمّ القارة الأوروبية العدد الأكبر من منتخبات هذه البطولة ويبلغ عددها 9، فيما يتوزع البقية على القارات الأخرى.

15 مباراة لعبت هذا الأسبوع الذي كان قد افتتح بمباراة بين الدولة المستضيفة فرنسا ومنتخب كوريا الجنوبية، ففازت فرنسا بنتيجة 4 مقابل 0 وبرزت من المنتخب الفرنسي نجمة ليون الفرنسي أماندين هنري حيث سجلت الهدف الرابع وقدمت تمريرة حاسمة في الهدف الاول، وفي إطار نفس المجموعة أي الأولى فاز النرويج على نيجيريا 3 مقابل 0.

أما ضمن المجموعة الثانية، تفوّقن الألمانيات على الصينيات بهدف نظيف كما وفاز المنتخب الاسباني على جنوب أفريقيا بثلاثة أهداف مقابل هدف وبرزت المهاجمة جينيفر هرموسو بتسجيلها ثنائية المنتخب الاسباني وتقديمها آداء مميز. فيما فازت البرازيليات على لاعبات منتخب جامايكا بآداء خرافي من البرازيلية كريستيان روزيرا التي سجلت أهداف الفريق الثلاثة في المباراة المنتهية 3/0، وفاز المنتخب الايطالي على أستراليا  بنتيجة 2/1 بظل تألّق بربرا بونانسيا التي سجّلت هدفين من بينهم هدف الفوز القاتل في الدقيقة 95 لتنقذ فريقها من التعادل.

في مباراة الشقيقتان اسكتلاندا وإنجلترا فازت الانجليزيات بنتيجة 2 مقابل 1، وانتهت مباراة وصيف النسخة السابقة اليابان ضد الارجنتين بالتعادل السلبي 0/0. كما فاز في مجموعة الهدف الواحد كل من كندا وهولندا على الكاميرون ونيوزلاندا بنتجة 1/0 في المباراتين.

وفي المجموعة الأخيرة فازت بطلة العالم الولايات المتحدة الأميركية بنتيجة قياسية تاريخية 13 مقابل 0 على تايلاند بالإضافة إلى تألّق كل اللاعبات، خاصة أليكس مورغان التي خطفت الانظار بمساهمتها بثمانية أهداف عن طريق تسجيل خمسة أهداف وهي سابقة تاريخية في كرة القدم النسائية وصناعة 3 أهداف، لتصبح بذلك هدّافة البطولة حتى الآن. فازت أيضًا السويد على تشيلي بنتيجة 2/0 في مباراة برزت فيه اللاعبة كوسوفار أصلاني بتسجيلها هدف وصناعة آخر.

وبذلك تكون قد إنتهت الجولة الأولى  في دور المجموعات لتبدأ جولة ثانية أنعشت فيها النيجيريات أملهن بالتأهل إلى الدور الثاني وقضت بشكل كبير على أمل الكوريات بالفوز عليهن 2/0. واستمر المنتخب الفرنسي على سكة الإنتصارات ففاز على النروجي بهدفين مقابل هدف. وكرّر المنتخب الألماني نغمة الفوز بضرب الإسبانيات بهدف المتألقة سارة دايبرتز وليتزعمن بذلك المجموعة.

ومن الأرقام التي تدلّ على الآداء المحتدم والتنافسي في البطولة تسجيل 44 هدف من بينهم 5 ركلات جزاء فقط في 15 مباراة ما يدل على إحترافية وآداء عالي المستوى. ناهيك عن اللعب النظيف، فلم نشهد سوى بطاقة حمراء واحدة تلقتها نوثاندوا فيلاكازي لاعبة جنوب أفريقيا.

وبهذا أسدل الستار على أسبوع مثير وجميل وفيه تحدي ومنافسة لن تنتهي حتى نهاية المونديال.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد