جمعية فيمايل ترفض نسخ اسمها في برنامج تلفزيوني يشوه صورة النساء وتطالب المؤسسة اللبنانية للإرسال احترام الملكية الفكرية

أصدرت جمعية  Fe-Male بياناً صحافياً انتقدت خلاله استخدام إدارة محطة المؤسسة اللبنانية للإرسال اسم برنامج (Fi-Male ) الذي تقدّمه كارلا حداد واستنساخه عن إسم الجمعية العاملة في مجال مناصرة حقوق النساء منذ العام 2012 وهي مسجّلة رسميًا في وزارة الداخلية منذ العام 2013.

وكشفت الجمعية عن توجيهها في وقت سابق كتاب إلى رئيس مجلس إدارة المحطة بيار الضاهر للمطالبة بتغيير اسم البرنامج، الأمر الذي رفضه الأخير عبر وكيله القانوني مبرراً ذلك بأن إسم البرنامج يختلف بحرف واحد عن إسم الجمعية باللغة الأجنبية وبأن الهدف خلف البرنامج لا يتقاطع مع أهدافها.

وفي هذا السياق أكدت جمعية  Fe-Male أنها حاولت تجنب الخوض في سجالات إعلامية وقانونية، لا سيما مع تردّد أخبار عن نيّة المحطة إيقاف البرنامج بعد شهر رمضان المبارك، لكن، عودة البرنامج وتماديه بتشويه قضايا وحقوق النساء والتمادي في التسليع والتنميط الفاضح للمرأة وجسدها، دفع جمعية Fe-Male إلى التأكيد على عدم  تبني محتوى البرنامج ورفضها تأثيره سمعة الجمعية أو أهداف عملها.

لافتة إلى أن بحث سريع على محرك جوجل كان كفيل بإعلام القيمين على البرنامج بأن هذا الإسم مُعتمد من قبل الجمعية منذ أكثر من 6 سنوات، خاصة أن إسم البرنامج السابق تبيّن أيضًا أنه كان مستنسخاً ما دفع المحطة إلى تغييره.

وتابعت الجمعية في بيانها إن إستراتيجية التذاكي المعتمدة هذه عبر نسخ الفكرة وتغيير حرف للتعمية على الموضوع غير مقبولة وغير مهنية وغير أخلاقية ومن شأنها أن تؤثّر على سمعة البرنامج والمحطة بشكل سلبي.

وأكدت إنها وبإعتبارها صاحبة الأسبقية بالحق في إستخدام هذا الإسم والألوان المصاحبة له، وإزاء تمادي البرنامج بضرب كافة القضايا والحقوق التي ناضلت المنظمة لأجلها لسنوات عرض الحائط، تعيد مطالبة المحطة بتغيير إسم البرنامج في أسرع فرصة ممكنة وذلك إحترامًا لحق الملكية الفكرية وأدبيات مراعاة تعب الآخرين وحقوقهم والمبادئ التي يعملون وفقًا لها ولأجلها.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد