17 ألف قضية عنف ضد النساء في المغرب نصفها يرتكبها الزوج

وصل عدد قضايا العنف ضد النساء في المغرب إلى أكثر من 17.103 قضايا مسجلة بالمحاكم، خلال 2018، وتشير المعطيات التي حملها تقرير النيابة العامة إلى أن أغلب الاعتداءات التي تعرضت لها المرأة في قضايا العنف ضد النساء يرتكبها الزوج، إذ بلغ عددها 10237 جريمة بنسبة تقارب 56.11 % من مجموع قضايا العنف ضد النساء.

وتلفت المعطيات إلى أن حوالي ثلث الاعتداءات التي تعرضت لها النساء، يكون مرتكبوها من الأغيار بنسبة 37,30 %، في حين تظل باقي أشكال العنف الممارسة من قبل الأب أو الأم أو رب العمل ضعيفة.

أما أبرز التحديات التي تقف في مواجهة تعنيف النساء، فتبدأ من حداثة تأسيس رئاسة النيابة العامة، وضعف مواردها البشرية، بالإضافة إلى مشاكل هيكلية تتعلق بعدم سيطرتها على البرمجيات المعلوماتية المستعملة من قبل النيابات العامة بالمحاكم، لا تسمح بالتعمق في تحليل هذه الإحصائيات في الوقت الراهن.

واللافت في تقرير النيابة العامة المغربية، أن التطبيق الفوري للمستجدات التشريعية التي وردت في القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، رغم أنه لم يدخل حيز التنفيذ إلا في 13 سبتمبر 2018، ساهم في التقليل من تلك القضايا.

يذكر أن القانون الذي صدر عام 2018 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، عمد إلى تشديد العقوبة في مجموعة من الجرائم، وتجريم بعض الأفعال الأخرى. كما نظم الجانب المؤسساتي لحماية المرأة من العنف عن طريق تقنين وجود خلايا قضائية بالمحاكم، تتكلف باستقبال النساء والاستماع إليهن ودعمهن في تقديم الشكاوى أو الادعاءات.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد