تطبيق وسوار ذكي لإنقاذ النساء ضحايا العنف

طورت ديارياتا إنداي وهي فرنسية من أصل سنغالي، تطبيق مجاني للهواتف الذكية يدعى “تطبيق-هن” (App-Elles)، ينبّه الأقارب في حال تعرضت المرأة للعنف، وذلك تتويجا لرحلة مؤلمة عانتها .

يعمل التطبيق عند تشغيله على إرسال رسالة بالتزامن إلى ثلاث جهات اتصال محددة مسبقا، تجعل المستقبلين/ات يسمعون/ن الأصوات مباشرة من المكان، ويحصلون/ن على موقع الضحية عبر نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية “جي.بي.أس”.

وعلى من يصلهم الإنذار بالتالي أن يطلبوا النجدة “لأن الضحية في حالة العدوان من النادر أن تتمكن من طلب النجدة لنفسها”، ويتم الاحتفاظ بجميع البيانات تلقائيا، وهي مقبولة أمام المحكمة في حالة الإجراءات القانونية.

ويمكن للتطبيق أن يقترن بسوار بلوتوث يبلغ سعره نحو ثلاثين يورو، ولا يتجاوز عرضه سنتيمترا واحدا. ويسمح السوار بضغطة بسيطة لمدة أربع ثوان، بتشغيل التطبيق دون الحاجة إلى إخراج الهاتف.

وتقول إنداي (36 عاما) إنها وجدت الأبواب مغلقة عندما كانت تبحث قبل خمس سنوات عن دعم لتمويل ابتكارها، إذ لم يكن وقتها التطبيق المجاني للنساء ضحايا العنف موضع اهتمام كثير من الناس، أما في الأشهر الأخيرة فقد تغير كل شيء بالنسبة لإنداي التي أصبحت تنوء بالجوائز والأوسمة، فتم اعتبارها مثالا يحتذى من قبل إدارة المساواة بين المرأة والرجل في “مارلين شيابا” حيث تعمل، والتي توجتها بوسام فارس الاستحقاق الوطني ودعمتها بتمويل يبلغ مئة ألف يورو، كما أصبحت من المدعوات المفضلات لدى معالجة مسائل قتل النساء أو العنف الأسري.

والآن قطعت إنداي شوطا طويلا منذ ذلك الحين، لأن سوارها المتصل موجود بالفعل في ثماني دول غربية، وهي لا تخفي طموحها في رؤيته منتشرا في جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد