قريباً في الأردن ولأوّل مرة…تعيين امرأة مفتية في دار الإفتاء العام

كشف مفتي الأردن محمد الخلايلة عن توجه دائرة الإفتاء العام في بلاده إلى تعيين أوّل امرأة مفتيةً خلال الأيام المقبلة، وقال: “إن دائرة الإفتاء الأردنية جادة في هذا الخصوص”، مشدداً على أن تعيين امرأة مفتيةً أمر لا يتعارض على الإطلاق مع الشريعة الإسلامية.

ويبدو بحسب الخلايلة، أنّ وظيفة مفتية ستكون في دائرة الإفتاء فقط، ولن تعمم على جميع محافظات المملكة.

تصريح الخلايلة ألقى بظلاله على مواقع التواصل الاجتماعي، التي انقسمت بين من رأى/ت أن الأمر خطوة في الاتجاه الصحيح، وستعزز من تمكين المرأة وتكسر احتكار المشهد الديني والسلطة الدينية على الرجال، وبين من وجد أنّ الخطوة تتعارض مع الإسلام.

من جانبه رد مفتي الأردن على جميع المنتقدين للقرار بأن التاريخ الإسلامي شهد العديد من السوابق في الإفتاء الشرعي كأمهات المؤمنين السيدة عائشة والسيدة نفيسة.

ويذكر أنّ قانون الإفتاء في الأردن صدر عام 2006، ويقضي باإستقلال دائرة الإفتاء العام عن وزارة الأوقاف وغيرها من الجهات الرسمية. كما أصبحت رتبة المفتي تعادل رتبة وزير في الدولة في القانون المعدل لقانون سنة 2006،ويصل عدد العاملين في الإفتاء في المملكة إلى أربعين، وجميعهم من الرجال.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد