تفرد الإناث بالمراكز العشرة الأولى في الفرع الأدبي بنتائج الثانوية العامة بالأردن

بعد صدور نتائج امتحان الثانوية العامة لعام 2019 في جميع الفروع الأكاديمية والمهنية في الأردنّ ، كشفت جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” عن حصول الذكور والإناث مناصفة على المراكز العشرة الأولى في الفرع العلمي، فيما إنفردت الإناث بالمراكز العشرة الأولى في الفرع الأدبي.

وأشارت في هذا السياق إلى أهمية إزالة كافة المعيقات أمام الإناث بشكل عام والمتفوقات في الثانوية العامة بشكل خاص والإستثمار في قدراتهن وتميزهن، ووجدت أن نسب إلتحاق الفتيات في التعليم وتفوقهن يؤشر إيجابياً على إستمرار الجهود الحكومية وغير الحكومية في تذليل العقبات وتقديم التسهيلات التي من شأنها تشجيع الأسر على تعليم بناتها وأبنائها على حد سواء .

رغم ذلك لا تزال عقبات ومعيقات عديدة تحول دون إستثمار تعليم الفتيات وتفوقهن أبرزها، التزويج المبكر وتفضيل الأسر تعليم الأبناء دون البنات وإلحاقهم بالجامعات سواء في داخل الأردن أو خارجه، وتوجه الفتيات لدراسة التخصصات العلمية والمهنية والتي في كثير من الأحيان لا تعكس حاجات ومتطلبات سوق العمل في ظل غياب لسياسات وبرامج وإستراتيجيات ودراسات فعالة ذات علاقة، وإنخفاض معدلات المشاركة الإقتصادية للنساء وتفشي البطالة بينهن وبنسب مرتفعة، ووجود العديد من القوانين التمييزية التي تحول دون تمتعهن بكامل حقوقهن.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد