النساء أكبر ضحايا التغير المناخي وفي الصفوف الأمامية لمواجهة تداعياته

خلص تقرير أعدته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أنّ النساء هنّ من أكبر ضحايا التغير المناخي كما  يقفن أيضاً في الصفوف الأمامية لمكافحة عواقبه بفضل موقعهنّ المهم في مجال الزراعة .

وفي هذا السياق تفيد منظمة الزراعة والأغذية (فاو) أنّ النساء يشكلن 40 % من اليد العاملة في الدول النامية، أمّا في الدول المتطورة فهنّ يلعبن دوراً مهماً في المنشآت الزراعية، لكن منظمة الفاو تشدد على أن “أقل من 20 % من أصحاب الأراضي في العالم هم من النساء”.

علماً أنّ تقرير الهيئة أكّد أنه “لو كانت النساء يصلن إلى الموارد الانتاجية نفسها مثل الرجال فيمكنهن زيادة مردودية عملهن 20 إلى 30 %، وبإمكان ذلك أن ينعكس زيادة في الانتاج بحيث قد يؤدي إلى خفض عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع في العالم بنسبة 12 % لا بل 17 %”، مشددا على ضرورة منح النساء سلطة أكبر.

وفي ظل هذه المعطيات تجتمع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في جنيف لدرس تقرير حيوي حول التغير المناخي واستخدام الأراضي والوصول إلى ما يكفي من الأغذية للجميع.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد