السعودية تستعجل تنفيذ قراراتها… ألف امرأة غادرن دون إذن من «أولياء أمورهن»

بعد حملة من التدقيق العالمي في مجال حقوق الإنسان، شرعت السعودية في تنفيذ سلسلة من المراسيم الملكية التي أقرت تعديلات، تسمح للنساء البالغات بالسفر دون إذن “ولي أمرهنّ”، وتمنحهن مزيداً من السيطرة على شؤون الأسرة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قوله “باشرت إدارات الجوازات والأحوال المدنية وفروعها في مناطق المملكة كافة العمل بالتعديلات التي نص عليها الأمر السامي “.

وذكرت صحيفة سعودية أن أكثر من ألف امرأة في المنطقة الشرقية غادرن السعودية دون إذن من “أولياء أمورهن”، فيما بدا أنه تطبيق مبكر للقواعد الجديدة.

يذكر أنّ هذه التعديلات جاءت في سياق تخفيف تدريجي للقيود على النساء، تعتمده السعودية خلال السنوات القليلة الماضية، وكان من بين الإجراءات إلغاء الحظر على قيادة المرأة للسيارات العام الماضي.

وتواجه الرياض منذ فترة طويلة انتقادات دولية بسبب وضع المرأة السعودية، التي تُعامل كمواطنة من الدرجة الثانية بموجب قوانين تلزمها بالحصول على موافقة الولي في قرارات مهمة تتعلق بها طوال حياتها ومهما بلغ عمرها.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد