تعرفوا/ن على أوّل لاجئة فلسطينية تترشح للإنتخابات الفدرالية في كندا

لم تقف محنة اللجوء عائقاً أمام زاهية المصري اللاجئة الفلسطينية التي كانت تعيش في مخيم برج البراجنة في بيروت، ونجحت بأن تصبح أوّل فلسطينية مرشحة للانتخابات الفدرالية، بعد أن شقّت طريقها في معترك الحياة العامة والحياة السياسية في كندا، وتتحول اليوم إلى مرشحة الحزب الديمقراطي الكندي في الانتخابات الفدرالية.

وصول زاهية إلى كندا، كان السبب الرئيسي فيه الظروف الصعبة في لبنان، حيث قامت عائلتها بتقديم طلب الهجرة، وهاجروا عندما كان عمرها 12 سنة.

واليوم يمرّ 35 سنة على وجودها في كندا، تفخر بكونها لاجئة، الأمر الذي مكنّها أكثر من الحديث حول حق الإنسانية في العدالة، وتحاول أن توازن بين الدفاع عن حقوق الإنسان وحق الفلسطينيين في العودة، وبين حبها وحرصها على مجتمعها الكندي الذي تسعى لخدمته.

يذكر أن كندا تمنح حق العمل للاجئات، ووفقا للدراسات الاستقصائية الحكومية لعام 2011 للفترة من (2001-2006) بلغ عدد النساء المهاجرات واللاجئات العاملات في كندا 57.9% من عدد النساء الكنديات العاملات عام 2001. في حين ارتفع عدد النساء العاملات اللاجئات والمهاجرات إلى 59.5% من مجموع النساء العاملات في كندا عام 2006.

ومن بين أبرز الشخصيات النسوية الكندية التي وصلت إلى منصب وزيرة المرأة، ثم أصبحت وزيرة التنمية الدولية مريم منصف الكندية الأفغانية التي جاءت إلى كندا لاجئة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد