«ممنوعة من العرض» أغنية من ثائرات لبنان إلى كل النساء والفتيات ضحايا الإعتداء الجنسي!

أطلقت منظمة “أبعاد” بالتزامن مع حملة الـ 16 يوماً الدولية لمناهضة العنف الموجّه ضد النساء والفتيات أغنية “ممنوعة من العرض” والهادفة الى رفع الوعي حول مخاطر الاعتداءات الجنسية وأهمية تنزيه التشريعات الوضعية وخاصة قانون العقوبات اللبناني من كافة أوجه التمييز ضد النساء والموروث الثقافي واعتبار الإعتداء الجنسي جريمة كبرى تتطلب تشديد العقوبات.

وجاءت هذه الخطوة من منظمة “أبعاد” بحسب مديرتها غيدا عناني في ظل ما يشهده لبنان والعالم العربي، من جرائم واعتداءات جنسية ضد النساء ولوم ضحايا الإغتصاب والقتل بإسم “انتهاك العُرض”، مشددة على أهمية تشديد العقوبات على كافة جرائم العنف الجنسي لأنّ في ذلك ضرورة لردع المجرمين وتعزيز القيم المجتمعية الحمائية للضحايا”.

تضيف عناني في هذا السياق أن أغنية “ممنوعة من العرض” تأتي استكمالا لدور “أبعاد” في العمل على تغيير  النظرة المجتمعية للنساء الناجيات من الإعتداءات الجنسية والتي لا تزال نمطيّة وتحملهنّ مسؤولية الجريمة التي وقعت بحقهنّ، الأمر الذي يدفع الكثير من النساء لعدم التبليغ عن حوادث الاعتداء الجنسي ضدهنّ خوفًا من القتل أو الوصمة بالعار.

يُذكر أن ما يقارب 55 % من أفراد المجتمع اللبناني يرى الإعتداء الجنسي على النساء اعتداءاً على عُرض العائلة بالدرجة الأول، فيما حلّت الأسباب التي لها علاقة بالسمعة وفقًا لدراسة ميدانية قامت بها منظمة “أبعاد”، في المراتب الأولى من سُلّم الأسباب التي تمنع النساء ضحايا الإعتداء الجنسي من التبليغ.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد