لبنانية تحصد وسام شرف فرنسي تكريماً لإنجازاتها في الطاقة المتجددة

تكريماً لانجازاتها في مجال الطاقة المتجددة على مدى 20 عاماً، منحت فرنسا المهندسة اللبنانية، نادين عدرة، وسام الشرف الفرنسي برتبة فارس، وهي التي تشغل اليوم منصب مديرة شركة متخصصة بتوفير الطاقة المتجددة التابعة لتوتال العالمية في فرنسا.

تفوق عدرة منذ بداية مشوارها الدراسي كان محط الأنظار،  فهي حصلت على منحة دراسية لإتمام رسالة الماجستير في ليون، كما حصلت على إجازة في إدارة الشركات من EMLYON و ESSEC، وهي حائزة على دكتوراه في مجال الطاقة المستدامة، وتقديراً لنجاحها في تطوير أبحاث الطاقة وقضايا المناخ والأبنية الخضراء، مُنحت عدرة الجنسية الفرنسية.

وسام الشرف الفرنسي لم يكن باكورة تكريم عدرة، إذ نالت في العام 2009 جائزة الإتحاد الأوروبي للطاقة المستدامة، كما حققت لقب femmes de l’economie  سيدات الأعمال الفرنسية لعام 2014، كذلك شغلت منصب خبيرة لدى المفوضية الاوروبية والوكالة الدولية للطاقة في الفترة بين 2005 و 2014، ومنذ العام 2015، تشغل عدرة منصب مستشارة للتجارة الخارجية الفرنسية.

يذكر أن نادين عدرة ، مُتحدرة من عائلة طرابلسية، بدأت مسيرتها العلمية في مدرسة البنات الوطنية للروم الأورثوذكس، وحازت على دبلوم الهندسة المدنية من الجامعة اللبنانية عام 1996.

إلى جانب ولعها بالأبحاث العلمية تستمر عدرة بكتابة الشعر والنثر. وبات في جعبتها ديوانان “من وراء النافذة”، و”فراشة المدن”، مجموعة نصوص نثرية كتبت بعضها بالعربية، والبعض الآخر بالفرنسية، إضافة إلى نصوص إنكليزية.

عدرة حريصة أيضاً على مساعدة الطلاب والطالبات  اللبنانيين/ات في فرنسا من الناحية العلمية، أو للحصول على فرص عمل هناك.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد