ثلاث وزيرات في الحكومة الكويتية الجديدة في سابقة هي الأولى من نوعها

ليست المرة الأولى التي يعمد فيها أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح إلى إصدار مرسوم بتشكيل حكومة في البلاد إلاّ أنّها المرة الأولى التي تسند إلى ثلاث نساء حقائب وزارية من أصل 14 وزيراً، ليرتفع بذلك عدد الوزيرات في تاريخ الكويت إلى 11، منذ منذ نيل المرأة الكويتية حقوقها السياسية عام 2005 .

النساء المشاركات في الحكومة  الكويتية هن مريم عقيل وزيرة المالية ووزيرة دولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة، وذلك بعد أن كانت قد تولت وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية ووزارة المالية بالوكالة في الحكومة التي شُكلت في ديسمبر عام 2017.

مريم عقيل حاصلة على درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة من جامعة الكويت وشغلت العديد من المناصب مثل مديرة مكتب الرقابة المالية للهيئات الملحقة بوزارة المالية، إلى جانب منصب رئيسة جهاز المراقبين/ات الماليين/ات.

الوزير الثانية في الحكومة هي رنا الفارس وأسند ألسها الأشغال العامة إلى جانب وزارة الدولة لشؤون الإسكان، وقد حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة جنوب كاليفورنيا في أمريكا عام 2004 كما نالت درجة الدكتوراه في مجال الهندسة الجيوتقنية من الجامعة نفسها.

الوزيرة الثالثة هي غدير أسيري واستلمت حقيبة الشؤون الاجتماعية، وقد تخرجت من جامعة الكويت بدرجة البكالوريوس في مجال الفلسفة من جامعة الكويت، وحصلت على الماجستير من أمريكا بتخصص قانون السياسة الاجتماعية إلى جانب شهادة الدكتوراه في القانون والسياسة الاجتماعية من بريطانيا.

ويبدو أن السعي كان إلى ضم أربع نساء في الحكومة الجديدة، وبحسب ما نقله موقع “القبس” المحلي عن “مصدر وزاري رفيع” قوله إن رئيس الحكومة الجديدة كان قد التقى وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الزين صباح الناصر الصباح، المعروفة بالزين الصباح، لتشغل حقيبة رابعة في الحكومة، قبل أن تجيب بالرفض.

يذكر أن أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، أصدر صباح 17 كانون الأول/ديسمبر، مرسوماً بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة الحكومة السابقة، قبل نحو شهر، جراء خلاف بين أعضاء الأسرة الحاكمة والبرلمان، إذ كلف صباح خالد الحمد الصباح رئيساً للوزراء بعدما كان يشغل منصب وزير الخارجية.

التشكيلة الحكومة لاقت ترحيباً واسعاً من الناشطين والناشطات على مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل تخوف من أن  يكون الأمر استعراضياً وبعيداً عن مبدأ الكفاءة.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد