مايا غزال لاجئة سورية كسرت الصورة النمطية عن اللاجئات

تجربة فريدة عاشتها اللاجئة السورية مايا غزال 20 عاماً، التي تعيش في بريطانيا نشرها موقع “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”،الذي كشف عن قيادة مايا طائرة صغيرة في مطار غربي العاصمة البريطانية، بمفردها حتى نهاية المدرج.

ولفت الموقع إلى أن اللاجئة السورية مايا غزال، أجرت أولى رحلاتها الجوية المنفردة، في أحد مطارات لندن، وأتت تجربتها تمهيدا للحصول على رخصة طيران، لتصبح أول سورية تطير بشكل منفرد في بريطانيا.

مايا تدرس هندسة الطيران في إحدى جامعات بريطانيا، وكانت قد غادرت سوريا عام 2015 إلى بريطانيا مع بقية أفراد أسرتها.

تجربة مايا عرضت أثناء مشاركتها في المنتدى العالمي الأوّل للاجئين/ات الذي انعقد في جنيف منذ أيام، الذي يضع تعليمهم/ن على رأس جدول أعماله بحضور قادة المنظمات الدولية، ويهدف إلى تعزيز فكرة أن التعليم حق إنساني أساسي وينبغي أن يكون الوصول إليه متاحًا للجميع، بمن فيهم اللاجئون/ات.

وخلال حديثها الذي أثار إعجاب الجمهور في بريطانيا وباقي أنحاء أوروبا في المنتدى، قالت غزال عن تجربتها، إنها لطالما أرادت تحقيق ذلك، مضيفة أن الأمر كان صعبا بالنسبة لها، لكن ثقتها بنفسها مكنتها من ذلك، وأنها تريد تحدي الصور النمطية حول الشابات المسلمات وحول اللاجئين.

يذكر أن مايا غزال حصلت على جائزة إرث “الأميرة ديانا”، ودعمت مفوضية حقوق الإنسان منذ عام 2017، كما أنها دعمت المفوضية أيضا في يوم اللاجئ/ة العالمي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد