لأوّل في مرة في تاريخ العراق تظاهرة مليونية نسوية غداً

ضربت مدينة بغداد موعداً غداً الخميس 13-2-2019 مع مليونية نسوية أعلنت عن تنظيمها لجنة انتفاضة تشرين، لتكون بذلك الأولى والأكبر من نوعها في تاريخ العراق، للتأكيد على دور المرأة الفاعل الذي ظهر في كل المواقف الوطنية، ووفاء للشهيدات وفي طليعتهنَّ سارة طالب، وهدى خضير، وزهراء القره لوسي، وجنان الشحماني، اللواتي اغتالتهن عناصر مسلحة، لنشاطهن في تظاهرات الاحتجاج التي يشهدها العراق منذ الأول من تشرين الاول الماضي ضد الطبقة السياسية الحاكمة.

وقالت اللجنة المنظمة لمظاهرات ثورة تشرين إنها “اذ تفخر وتوثق دور المرأة الكبير في ثورة تشرين، فقد كانت صانعة الطعام والمسعفة لإخوانها المتظاهرين والرسامة والمتظاهرة، داعية الشعب العراقي إلى دعم مسيرتهنّ والخروج بتظاهرات كبيرة لتحية المرأة العراقية ورفض أي اعتداءات تتعرض لها.

يذكر أن نسبة مشاركة النساء في تظاهرات العراق قد بلغت 40% من إجمالي عدد المشاركين في المظاهرات التي تجتاح العاصمة ومحافظات الوسط والجنوب.

كما أقدمت المتظاهرات على مبادرات مهمة ومتنوعة حيث تطوع فريق نسوي لجمع التبرعات من أجل توفير الماء والطعام للمتظاهرين وشراء الأغطية والملابس والكمامات، في حين وفر فريق آخر الأدوية وإسعاف الجرحى واعداد الطعام للمحتجين وغسيل ملابسهم، إضافة إلى اللمسات الفنية من خلال تلوين الشوارع والأرصفة والتبرع بالدم والأموال والمصوغات الذهبية.

من جهة أخرى سجّل تعرض عدد من المتظاهرات للاغتيال والاختطاف على يد عناصر معارضة للحراك الشعبي، الأمر الذي أرغم عدداً من الناشطات والصحافيات والمدونات على التوقف عن نشاطهن والتواري عن الأنظار فترة موقتة بعد تعرضهن لتهديدات.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد