مع اقتراب يوم المرأة العالمي الإحصاء الفلسطيني يكشف وجود فجوة واسعة في المساواة بين الجنسين

استعرضت رئيسة الإحصاء الفلسطيني علا عوض، أوضاع المرأة الفلسطينية عشية يوم المرأة العالمي الذي يصادف الأحد المقبل، فأكدت أن المرأة نصف المجتمع الفلسطيني بنسبة 49%، وأنّ أكثر من عُشر الأسر الفلسطينية ترأسها نساء، بواقع 12% في الضفة الغربية و9% في قطاع غزة، ولفت الإحصاء إلى انخفاض ملحوظ في نسبة التزويج المبكر في فلسطين، وانخفاض ملحوظ في معدلات الأمية بين النساء رغم استمرار فجوة لصالح الرجال، حيث بلغ معدل الأمية لدى النساء 4% مقابل 1% للرجال وذلك وفق بيانات مسح القوى العاملة 2019.

وأشار الإحصاء الفلسطيني إلى ارتفاع معدلات التحاق الإناث في التعليم الثانوي والتعليم العالي، مقابل وجود فجوة واضحة في نسبة مشاركتها في القوى العاملة التي بلغت 18% في العام 2019 مقابل 70% لصالح الرجل، فيما بلغ  معدل الأجر اليومي للنساء 98 شيقل مقابل 102 شيقل للرجال.

الفجوة أيضا واسعة في القوى العاملة بين النساء والرجال (15 سنة فأكثر) من ذوي الإعاقة، حيث  أشارت بيانات مسح القوى العاملة 2019، أن نسبة مشاركة النساء ذوات الإعاقة في القوى العاملة في فلسطين بلغت 4% فقط من إجمالي النساء ذوات الإعاقة، مقابل 24% للرجال من إجمالي الرجال ذوي الإعاقة.

وفي ما يتعلق بالعنف ضد النساء فقد سجّلت محافظة غزة الأكثر انتشاراً للعنف ضد المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج، وأكد الإحصاء أن مشاركة النساء متواضعة في مواقع صنع القرار.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد