تأجيل محاكمة المعتقلة لجين الهذلول إلى الـ18 من الشهر الجاري

بعد أن كان من المفترض أن تعقد جلسة محاكمة للناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول بالأمس، أكدت علياء الهذلول شقيقتها، إن الجلسة تم تأجيلها إلى يوم 18 آذار/مارس دون أن تُذكَر الأسباب.
تغريدة علياء جايت بالتزامن مع ما ورد على حساب “معتقلي الرأي”،أمس الأربعاء، وهو المعني برصد أوضاع المعتقلين بالمملكة، على “تويتر” حيث أكّد أن السلطات السعودية تعتزم  عقد جلسة محاكمة لكل من الناشطتين لجين الهذلول ومياء الزهراني، المعتقلتيْن منذ عام 2018 إضافة إلى نحو 10 ناشطات أخريات.
يُذكر أنّ لجين  تواجه عقوبة بالسجن 5 سنوات وغرامة قدرها 3 ملايين ريال سعودي (800 ألف دولار)، في اتهامات بالإضرار بأمن السعودية من خلال إبلاغ منظمات حقوقية دولية بمعلومات عن السعودية.

في 17 مايو/أيار 2018، احتجزت لجين وتعرضت لمجموعة من انتهاكات حقوق الإنسان أثناء وجودها في السجن، بما في ذلك التعذيب، والاعتداء الجنسي وغيره من ضروب المعاملة السيئة. واحتُجزت بمعزل عن العالم الخارجي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من اعتقالها، دون السماح لها بالاتصال بعائلتها أو محاميها. ومنذ يناير/كانون الثاني 2020، تعرضت أيضًا لفترات من الحبس الانفرادي.

اليوم، لا يزال 13 ناشطة في مجال حقوق المرأة قيد المحاكمة يواجهن المحاكمة بسبب نشاطهن الحقوقي. ومن بين 13 ناشطة، ما زال خمس منهن رهن الاحتجاز – بمن فيهن لجين الهذلول، وسمر بدوي، ونسيمة السادة، ونوف عبد العزيز، ومايا الزهراني.

بينما تم الإفراج مؤقتًا عن الناشطات الثماني الأخريات، إلا أنهن ما زلن عرضة لخطر الحكم عليهن بالسجن بموجب نظام مكافحة جرائم المعلوماتية بسبب عملهن الحقوقي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد