استنفار المؤسسات في الأردن بعد صرخة امرأة أردنية معنّفة على الفايسبوك

اختارت الأردنية إيمان الخطيب عبر بث مباشر ظهرت به على صفحتها على الفايسبوك أن توصل صرختها بعد سنين من العنف الذي تعرضت له من اهلها، الذين يرفضون أن تعيش مع أولادها في منزل وحدهم، لأنّها بحسب رأيهم هدفها ممارسة الجنس.

هي نظرة المجتمع الذكورية يضاف إليها عنف مستمر دفعها إلى الفرار من الضرب و”الدعس” على وجهها من أخيها، مساء يوم السبت الماضي ، حيث لجأت إلى منزل صديقتها، لتوصل قصتها إلى العالم وتطلب المساعدة بعد أن طفح الكيل.

الكثير من التفاصيل ذكرتها ايمان في 19 دقيقة و24 ثانية، وهي امرأة مطلقة وأم لطفل عمره 13 عاماً، حكمت عليها الظروف أن تعيش مع والدتها وإخوتها “الرجال”، ولم يحالفها الحظ كما حالف شقيقتيها اللتين، استطاعتا أن تتزوجا وذهبتا للعيش في دبي، وكونها امرأة مطلقة سمحت والدتها لنفسها أن تهددها وإخوتها  باستمرار باتهامها بممارسة الدعارة، في حال فكرت بالعيش مع ابنها وحدهما.

إيمان الخطيب، صرخت أمام كاميرا هاتفها :”بدي صوتي يوصل للملك من شاان الله للمطلقات حقوقهن… من شاان الله النسوان حقوقهن”.

إثر انتشار فيديو ايمان سارعت مديرية الأمن العام، إلى الخروج ببيان على لسان الناطق الإعلامي، المقدم عامر السرطاوي، قال فيه إن “إدارة حماية الأسرة استقبلت شكوى تلك السيدة التي رفضت تقديم شكوى قضائية، وطلبت بمتابعة حالتها اجتماعياً فقط، حيث تم عمل دراسة اجتماعية لها للوصول للحلول الممكنة، وجرى استدعاء والدتها والاستماع لها، والعمل جارٍ لاستدعاء شقيقها لمتابعة الدراسة الاجتماعية حسب الأصول لاتخاذ الإجراءات اللازمة، بعد إنهاء الدراسة الاجتماعية بما يحقق

كما طُرِح عليها توفير الحماية ووضعها في دار الوفاق الأسري، وهي دار إيواء وحماية تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، حيث رفضت ذلك وتم تأمينها بالإقامة في مكان آمن هي من اختارته، وتم تأمين وصولها إليه برفقة رجال الأمن العام.

من جهتها الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة، الدكتورة سلمى النمس، أكّدت أن اللجنة الوطنية أطلعت إدارة حماية الأسرة على القصة، حيث عرضت عليها مساعدات من منظمات مجتمع مدني، وأيضاً مساعدات فردية من أشخاص، بادروا إلى منحها منزل تعيش فيه هي وابنها إلى حين حل مشكلتها، وافقت على خيار اتحاد المرأة الأردنية، وهي الآن مع ابنها في عهدتهم”.

https://www.facebook.com/eman.alkhateeb.752/videos/146755630178325/

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد