في العالم متاحف تخلّد إنجازات النساء

شكّل احتفال العالم أمس بيوم المتحف العالمي، الذي يصادف 18 مايو من كل عام، فرصة لتسليط الضوء على النساء اللواتي خُلِّدت مسيراتهنّ عبر التاريخ في محاولة لكشف مدى تأثيرهن، الأمر الذي دفع موقع (bustle) لإعداد قائمة ببعض أبرز المتاحف الخاصة بتاريخ المرأة في جميع أنحاء العالم.

–  المتحف الوطني للنساء في الفنون في واشنطن هو المتحف الوحيد في العالم الذي يركز حصريًا على الفن الذي تنتجه النساء.

– متحف آنا أخماتوفا.. روسيا، سُمي كناية بأشهر النساء الروسيات في التاريخ، وهي شاعرة من العصر الفضي لروسيا نجت من الإرهاب، ورأت زوجها وابنها يعدمان، وكتبت بعد ذلك ما شاهدته، وأصبحت شقتها القديمة في سان بطرسبرج الآن متحف يجمع بين حياتها وشعرها في عهد “ستالين” مع مجموعة حول التاريخ الأدبي.

– متحف بانكهورست في إنجلترا، وهو مؤسسة خيرية تواجه العنف الأسري، يفتح حاليًا مرة واحدة فقط في الأسبوع، لكنه أعلن عن حملة لجمع التبرعات لمساعدته على البقاء مفتوحًا يوميًا.

–  متحف ومنزل سيوال بلمونت في أمريكا، يعتبر مركزاً للناسطات/ين في النضال من أجل حقوق النساء، يحتفي بالنساء الرائدات،  ويحتوي على مجموعة ضخمة من وثائق تشريعية حول نضال النساء في استحصال حقوقهنّ، منها الحق بالاقتراع كما أنه يحتوي على مكتبة فلورنسا بايارد-هيلز النسوية، وكل ما يتعلّق بتاريخ الحركة النسوية الأمريكية.

–  متحف فلورنس نايتنجيل في  إنجلترا مخصص لشخصية رائدة واحدة هي فلورنس نايتنجيل، ممرضة حرب القرم التي كسرت حواجز ضخمة في القرن التاسع عشر للنساء في الطب، وخفضت بشكل كبير معدل الوفيات في مستشفيات الجيش، وكانت مدافعة قوية عن حق المرأة لدخول القوى العاملة.

–  متحف فروان في ألمانيا يحتوي على خمسة استوديوهات حيث تمارس الفنانات المعاصرات فنهنّ، ويمنح الزائر/ة  زيادة الوعي بفن المرأة وأهميته التاريخية، ويعمل أيضًا كمركز ثقافي نشط، ويستضيف الجوائز، والمحادثات، وورش العمل.

– الوطني سوزان أنتوني هاوس في أميركا، سمي كناية بالناشطة في مجال إلغاء عقوبة الإعدام والناشطة في الحقوق المدنية في روتشستر، حتى الحقيبة التى يتم جمع التبراعات فيها تشبه حقيبتها الخاصة، وهناك مرسوم داخل المتحف يقول أنه يجب أن يكون لدى المرأة مال خاص بها ولها الحق فى الأرباح والقيادة فى المستقبل.

– مركز إليزابيث ساكلر للفن النسائي يقع داخل متحف بروكلين في نيويورك، ويركز حصريًا على الفن النسوي بشكل صريح؛ ويكافح من أجل العدالة الاجتماعية للنساء، كما أنه يستضيف الجوائز الأولى للسيدات اللاتي أصبحن رائدات في مجالاتهن.

– المتحف الدولي للطيران والفضاء في أميركا، فكما هو الحال مع الكثير من العلوم، غالبًا ما يتم تجاهل مساهمات المرأة في محاولات الوصول إلى السماء والنجوم، وعليه افتُتح المتحف في ولاية أوهايو في عام 1998، وبينما هو صغير جدًا بالمقارنة مع متاحف النساء المترامية الأطراف الأخرى، إلا أنه يحتوي على مجموعة من التذكارات من شخصيات نسائية بارزة تاريخياً.

– متحف المرأة الفيتنامية في فييتنام هو واحد من أفضل 25 متحفًا في جميع أنحاء آسيا، وهو شامل بشكل مدهش، مجموعته من القطع الأثرية والتحف تجاوزت علامة 28000، وكلها مكرسة لتاريخ المرأة في الثقافة والسياسة الفيتنامية، تم تجديده في عام 2010، وهو الآن يجمع بين سلسلة دائمة من المعارض حول أزياء المرأة وتاريخها مع المعارض المؤقتة التي تركز على الأنثروبولوجيا، والفن الحديث، والفولكلور.

– متحف كفيندي موسييت في الدانمرك يهدف إلى مساعدة الزوار على تجربة القصة من منظور نسوي، ويركز بشكل خاص على الأطفال، تم جمع الأشياء والتاريخ الشفوي من أجيال من النساء الدنماركيات، من المجال المنزلي إلى النشطاء والمدافعين عن حق المرأة في التصويت، يتضمن المتحف المجموعة الحالية من المعارض المؤقتة سلسلة فوتوغرافية عن الأمهات المراهقات في جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد