للمرة الأولى في تاريخ الكويت النساء إلى منصّة القضاء

أكدت مصادر مطّلعة أن النيابة العامة بعد أجتماعها مع المجلس الأعلى للقضاء، خلُصت إلى تعيين 3 نساء في منصب وكيل نيابة، وهي المرة الأولى التي تعتلي فيها النساء منصّة القضاء في تاريخها.

وأشارت إلى أن قرار التعيين سيوقع رسمياً في أغسطس المقبل، موضحة أن بداية مباشرة القاضيات لمهام عملهن “على سدنة العدالة والمشاركة في إصدار الأحكام، بداية العام المقبل”.

القرار جاء بعد الأداء العالي الذي قدمته المرأة في عملها، بعد أن تم إشراكها في التحقيق بجميع أنواع القضايا الجنائية، وفي المؤتمرات الدولية العالمية.

مع العلم أنّه في يونيو من العام الماضي، كانت مصادر صحفية قد أكّدت أن عام 2020 سيشهد دخول المرأة الكويتية للسلك القضائي للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وذلك عقب سنوات من السماح لهن بالالتحاق بوظيفة وكيل نيابة.

وذكرت أن هذه الخطوة ستأتي “بعد نجاح وكيلات النيابة بكل المقاييس، وجرى الاعتماد عليهن وتأهيلهن طوال السنوات الخمس السابقة”.

وأضافت: “أما ترقية وكيلات النيابة وانضمام أول كويتية إلى سدنة العدالة فموعدها في 2020”.

وتابعت أن “النيابة أدخلت وكيلات في جميع النيابات، وبعضهن أشرف على التحقيق في قضايا كبيرة تختص بجرائم الاعتداء على المال العام، ما جعلهن يكتسبن خبرة كبيرة”.

يذكر أنّ المحكمة الإدارية في الكويت سمحت، في أبريل 2014، للكويتيات بالتقدم إلى شغل وظيفة “وكيل نيابة”، وإلغاء قرار وزارة العدل الذي كان يتضمن اقتصار التقدم لوظيفة وكيل نيابة على الذكور فقط، ليُسمح للإناث بالتقدم لهذه الوظيفة، بعد دعوى رفعتها إحدى خريجات كلية الحقوق على وزارة العدل، التي رفضت طلباً قدمته لشغل وظيفة وكيل نيابة آنذاك.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد