بدء التداول بأوراق يورو نقدية تحمل لأوّل مرة توقيع امرأة

صدرت هذا الأسبوع أوّل أوراق نقد لليورو تحمل توقيع امرأة وهي رئيسة البنك المركزي الأوروبي ​الفرنسية كريستين لاغارد، والتي عمدت في نوفمبر 2019 إلى وضع توقيعها على اليورو ، وذلك بعد اختيارها لتشغل منصب رئيسة البنك المركزي الأوروبي.

وتعتبر لاغارد أولى النساء اللاتي شغلن منصب وزارة المالية في فرنسا، وهي ترأس صندوق النقد الدولي منذ 2011 وتعد من أقوى أنصار تمكين المرأة.

يذكر أنَّ كريستين لاغارد كانت قد عيّنت في منصب وزيرة منتدبة للتجارة الخارجية بين عامي 2005 و 2007م، وفي وزارة فرانسوا فيون الأولى التي شكّلها في 2007م تولّت وزارة الزراعة والصيد البحري، وفي وزارته الثانية في نفس العام تولت منصب وزيرة الاقتصاد والصناعة والعمل، وهي أوّل إمرأة تتولى هذا المنصب في مجموعة الدول الثمانية، وحين شكّل فيون حكومته الثالثة عيّنت كريستين لاغارد فيها كوزيرة للاقتصاد والمالية والصناعة.

بعد استقالة دومينيك ستراوس كان من رئاسة صندوق النقد الدولي عام 2011م أعلنت كريستين لاغارد يوم 25 مايو عن ترشحها لخلافته في هذا المنصب، وقد لقي ترشحها دعمًا كبيرًا من عددٍ كبيرٍ من الدول ، وقد تفوّقت كريستين لاغارد يوم الانتخابات على المرشح الثاني، وهو محافظ البنك المكسيكي أوغستين كارستنس، وبهذا تولّت لاغارد منصب رئاسة صندوق النقد الدولي؛ لتكون المرأة الأولى التي تتولى هذا المنصب.

بدأت كريستين لاغارد عملها في منصبها الجديد ضمن ظروف اقتصادية صعبة تمرَّ بها قارة أوروبا، ترافقت مع اشتداد أزمة الديون الخانقة ولا سيما في اليونان، فقررت مواجهة الحالة الاقتصادية الهشة لدى عدد من الدول، فشجعت الاقتصادات المتعثرة في منطقة اليورو لاتباع سياسات النمو المتوازن، وشجّعت الدول الأوروبية المرتاحة اقتصاديا على المساهمة في تسديد الديون، وزيادة خزينة صندوق الإنقاذ.

استمرت كريستين لاغارد في منصبها لتستقيل في يوليو 2019 استقالت وتعلن ترشحها بعد ذلك لرئاسة البنك المركزي الأوربي، وبالفعل تم انتخابها ليضاف هذا المنصب إلى مجموع المناصب الرفيعة التي تولتها كريستين لاغارد في فرنسا وفي الاتحاد الأوربي.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد