160 عاملة أردنية تعرضت للاختناق في مصنع ملابس في الشونة الشمالية

تعرّضت أكثر من 160 عاملة أردنية إلى الاختناق في مصنع ملابس في الشونة الشمالية، وهي بلدة أردنيّة تقع في لواء الأغوار الشمالية في محافظة إربد شمال الأردن، بعد قيام إدارة المصنع برشه بالمبيدات الحشرية، من دون إعطاء إجازة للعاملات فيه، الأمر الذي أدى إلى نقل 39 عاملةً في مصنع إلى المستشفى .

وبحسب شهادات العاملات رفضت إدارة المصنع أن تنهي الدوام مباشرة عند بدء وقوع إصابات، علماً أنَّ المصنع يشغّل نحو 600 موظفة وموظفًا، أكثر من 500 منهم يحملون الجنسية الأردنية، ويحمل المتبقون الجنسيات السريلانكية والبنغالية والهندية.

بعد الحادثة، أغلقت وزارة العمل المصنع مؤقتًا إلى حين الانتهاء من إجراء فحوصات لبيئة المصنع والتأكد من خلوها من آثار المبيد الحشري، ووجهت مخالفة للمصنع، بموجب المادة 78 من قانون العمل، تتعلق بتدابير حماية العاملين من أمراض المهنة، والتحقيقات القضائية جارية مع إدارة المصنع والشركة المكلفة من قبله برش المبيد داخله لمعرفة ملابسات الحادثة، وفق بيان صدر عن وزارة العمل.، التي سمحت في اليوم التالي بفتح المصنع من جديد لكن 39 عاملة أصبن بالاختناق مجددًا، فأعلنت وزارة العمل عن إعادة إغلاق المصنع كإجراء احترازي، وقررت تشكيل لجنة عمل مشتركة مع وزارة الصحة والدفاع المدني للتحقق من جاهزية المصنع للعمل.

يذكر أنَّه سبق لهذا المصنع في مستهل شباط (فبراير) 2020، أن أقدمت عاملات فيه، على الإضراب والاعتصام، احتجاجًا على سوء ظروف العمل، وتعسف الإدارة بعدم الانتظام في صرف رواتبهن ومستحقاتهن المالية».

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد