تجريم ختان الإناث في السودان يدخل حيّز التنفيذ

صادق مجلس السيادة الانتقالي في السودان على قانون يجرّم ختان الإناث، وينص على عقوبة تصل إلى السجن 3 سنوات لمن يرتكبها حتى لو كان طبيباً مع دفع غرامة مالية.

إقرار القانون جاء بعد أن كان مجلس الوزراء السوداني قد أقرَّ سابقاً في شهر نيسان الماضي تعديلات في القانون الجنائي تنص على تجريم ختان الإناث ومعاقبة مرتكبيه.

تعتبر هذه الخطوة هي الأولى من نوعها على المستوى القانوني، في تتويج لسلسلة طويلة من النضالات، في بلد تعاني 87% من النساء والفتيات فيه من هذه الممارسة بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، وقد تم تجريم ختان الإناث، ضمن تعديلات قانونية أخرى شملت أيضاً الإقرار بحق المرأة في اصطحاب أطفالها في حال السفر خارج السودان وعدد من البنود الداعمة للحقوق والحريات العامة.

في هذا السياق اعتبرت وزارة العدل السودانية هذه التعديلات بمثابة حجر أساس للترقي بمنظومة العدل في السودان، في الوقت الذي تعوّل فيه المدافعات عن حقوق المرأة على إقرار التعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوداني بغرض تجريم تزويج الطفلات، تلك العادة التي لا تقل خطراً وجرماً عن ختان الإناث..

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد