90% من المحتوى على موسوعة «ويكيبيديا» یتم كتابته من قبل الرجال

بهدف زيادة تمثيل المحتوى المعرفي عن النساء وتجاربھن من خلال الموسوعة الإلكترونیة “ویكیبیدیا” التي تعد أكبر منصة معرفیة في العالم على الإنترنت، تطلق للعام الثالث على التوالي وزارة الخارجیة السویدیة مبادرة WikiGap لزیادة عدد المقالات النسویة على “ویكیبیدیا”، من خلال تنظیم ورش تحریر جماعیة مع الشركاء والشريكات والمتطوعین/ات في البلاد المختلفة حول العالم.
وفي هذا السياق يشير السفير السويدى في مصر یان تیسلیف في بيان له، أن المحتوى على “ویكیبیدیا” يؤثر بشكل كبیرعلى رؤیة القراء ومستخدمي الانترنت في جمیع أنحاء العالم، مشيرا إلى أنّ عدد المقالات التي تناولت قصص وخبرات الرائدات من النساء ضئیلة جدا مقارنة بالرجال، حیث أن 90% من المحتوى یتم كتابته من قبل الرجال، وھناك أربعة أضعاف من المقالات تتناول شخصیات ذكوریة.
وتابع السفیر یان تیسلیف، أنّ أكثر من 102 متطوعا ومتطوعة بعضهم/ن من بلاد عربیة، شاركوا/ن في المبادرة من أعمار وخلفیات مختلفة، والتي أنتجت نشر 91 مقالا، وجمیع المتطوعین/ات هم جزء من مبادرة دولیة تنظمها السفارات السویدیة في أكثر من 60 دولة، والذي أدى إلى انتاج أكثر من 35000 مقالة جدیدة تضاف لموسوعة ویكیبیدیا تروي قصص وخبرات النساء الرائدات في مختلف المجالات .

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد