لأوّل مرة في الأردن برنامج “عين على النساء” لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية من منظور النوع الإجتماعي

في مبادرة هي الأولى من نوعها في الأردن، أعلنت جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” على تبنيها برنامج “عين على النساء” لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية من منظور النوع الإجتماعي، والذي يعمل على تتبّع رصد الإستعدادات والإجراءات وتطبيقات قانون الإنتخاب لمجلس النواب والأنظمة والتعليمات المتعلقة في الانتخابات النيابية لمجلس النواب الـ 19، والتأكد من مدى إنسجامها ومراعاتها لمتطلبات العدالة والمساواة القائمة على النوع الاجتماعي، ومدى إتاحتها وتسهيلها وإلتزامها بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص من أجل تعزيز مشاركة المرأة السياسية، والمساهمة في تعزيز النزاهة والشمولية، وعدم التسبب في اقصاء أي من مكونات المجتمع الأردني وخاصة النساء بما يضمن تمثيل مختلف شرائحه.

“تضامن” ومن خلال البرنامج دعت إلى تعديل نصوص القوانين والأنظمة  لضمان مشاركة النساء ترشحاً وإنتخاباً، خاصة أنّ 77% من الناخبين/الناخبات قبيل انتخابات مجلس النواب عام 2016 أعربوا عن ثقتهم بالنساء المرشحات وأكدوا/ن على ثقتهم بالمرأة كمرشحة (81% إناث و 66% ذكور) ، وأن معيار إختيار المرأة المرشحة سيكون لخبرتها في العمل العام (32%)، ولمؤهلها العلمي (30%)، ولمؤهلها العلمي وخبرتها في العمل العام معاً (14%)، ولإنتمائها العشائري أيضاً (14%).

وعند السؤال المقارن ما بين الثقة بالرجل المرشح والمرأة المرشحة، فقد أجاب 57% من الناخبين/الناخبات بأنهم يثقون بالرجل المرشح. و 38% منهم يثقون بالمرأة المرشحة (53% إناث و 18% ذكور) .

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد