مقتل 27 امرأة في تركيا خلال شهر حزيران 2020 والجرائم بحق النساء والفتيات مستمرة!

دفعت جريمة مقتل الطالبة بينار غولتكين بعد تعرّضها للضرب والخنق على يد صديقها السابق، في مقاطعة موغلا جنوب غرب تركيا آلاف النساء للخروج في مظاهرات للمطالبة بوقف العنف ضد المرأة وتوفير الحماية لها، في وقت تمّ فيه تسجيل مقتل27 امرأة خلال شهر يونيو/ حزيران وحده، فيما بلغ إجمالي عدد الضحايا النساء 146 قتلن على أيدي رجال خلال الفصل الأول من عام 2020، مقابل 474 امرأة قتلت عام 2019، و440 في 2018 .

تحرك النساء التركيات جاء أيضاً في سياق تمسكهنّ بمعاهدة اسطنبول التي تهدف إلى تأمين حماية أفضل للمرأة من العنف، بعد دعوة نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم نعمان كورتولموش أنقرة إلى الإنسحاب من معاهدة اسطنبول التي صادقت عليها تركيا في 2012 وهي أول أداة تحدد معايير ملزمة قانوناً لمنع العنف القائم على الجنس.

وعليه عشرات النساء تجمّعن أمس في حديقة عامة في أنقرة وسط انتشار أمني كثيف، لعناصر الشرطة، التي منعت  متظاهرات في اسطنبول من دخول حديقة عامة، ما دفع العشرات منهنّ إلى السير في الشارع في منطقة بشكتاش.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد