نساء صنعن نجاحاتهنّ بأنفسهنّ وجمعن ملايين الدولارات تصدرن مجلة «فوربس ميدل إيست»

سلّطت مجلة “فوربس ميدل إيست” الضوء على نساء شرق أوسطيات لعبن دوراً رئيسياً في إنشاء علامات تجارية حازت على اهتمام قطاع واسع من المستهلكين/ات، ونجحن في تطوير أفكارهنّ ومشاريعهنّ إلى شركات مربحة ومستدامة، وتمكّن من الحفاظ على نجاحهن رغم التحديات التي تفرضها جائحة فيروس كورونا على المشاريع الناشئة، ووضعت أسماءهنّ على لائحة العربيات اللواتي صنعنّ ماركاتهنّ بأنفسهنّ ضمن عشرة مراكز أولى.

تصدرت قائمة فوربس العراقية هدى قطان التي بدأت عملها على منصات التواصل الاجتماعي عام 2010 من خلال مدونة عن مستحضرات التجميل وأسس وضع المكياج، ثم بدأت العمل على علامتها التجارية الشهيرة “هدى بيوتي” والتي تحقق اليوم مبيعات بقيمة 250 مليون دولار.

الفنانة المصري عزة فهمي شملتها اللائحة كواحدة من أهم عشر نساء، وهي التي تشتهر بتصميماتها الأصيلة للمجوهرات، وكان ظهورها الأول في سبعينيات القرن الماضي عندما ارتدت الفنانة سعاد حسني تصميماتها في فيلم “شفيقة ومتولي، وصلت فهمي وابنتاها أمينة وفاطمة بتصميماتهن للعالمية عندما ارتدتها جوليا روبرتس، ونعومي واتس، وكيري واشنطن، في حفلات توزيع الجوائز الكبرى.

أيضا حجزت ريم عكرا مكاناً لاسمها في لائحة فوربس، كمصممة عالمية مشهورة بمجموعاتها المذهلة في الملابس الجاهزة وفساتين الزفاف، بدأت المصممة اللبنانية أول أعمالها في سن المراهقة، عندما صممت لوالدتها مفرشا لطاولة الطعام، وأدركت شغفها وحفزته بالدراسة في معاهد الأزياء بنيويورك وباريس، ثم انطلقت في عملها مصممة ناشئة لفساتين الزفاف، وأخرجت خطها الذي حمل اسم ريم عكرا نيويورك عام 1997.

توسعت عكرا واتجهت إلى الملابس الجاهزة عام 2001 بنجاح، على غرار نظيرتها في فساتين الزفاف، وتميزت المجموعة بقطع مصنوعة بعناية مع زخرفة وتطريز لا تشوبه شائبة، وقد اشتهرت بقدرتها على جعل المرأة تبدو واثقة من نفسها ومميزة، وارتدى تصاميمها مشاهير في أهم الحفلات، وعلى السجادة الحمراء مثل حفل توزيع جوائز الأوسكار وغرامي وغولدن غلوب، كما وصلت تصميماتها لزوجات رؤساء الدول والملوك.

تضم قائمة “فوربس” الطويلة أيضا سيدات أسسن علامات تجارية تكنولوجية بالشرق الأوسط ونجحن في جمع ملايين الدولارات، مثل المصرية عبير السيسي التي زادت المبيعات على منصتها “إيلفز” (Elves) خلال الجائحة الحالية. كما ضمت القائمة مصممة المجوهرات الليبية جود بن حليم، والتي شقت طريقها مؤخراً، وأثبتت براعتها خلال سبع سنوات فقط، والمطربة الإماراتية أحلام، ومصممة الأزياء اللبنانية إنجي شلهوب، والفلسطينيتين منى عطية ولينا أبي خليل في مجال التسويق الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد