لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق المرأة تدعو السلطات السعودية للإفراج الفوري عن المعتقلة لجين الهذلول

بالتزامن مع استمرار  الناشطة المعتقلة في السجون السعودية لجين الهذلول في إصرابها عن الطعام منذ 26 تشرين الأول/ أكتوبر الماض، طالبت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق المرأة، السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن لجين ، معربة في بيان لها عن قلقها البالغ حيال وضعها الصحي، وظروف الاحتجاز المطول، لاسيما مع ورود تقارير حول عدم السماح لها بالتواصل بشكل منتظم مع عائلتها.

وفي سياق متصل، دعت لجنة سيداو الإفراج عن جميع الناشطات الحقوقيات الأخريات المتحجزات بالسعودية، مشيرة إلى أن الهذلول كانت رائدة في تعزيز حقوق المرأة في بلدها، بما في ذلك الحملات الداعية إلى السماح للمرأة بقيادة السيارة، منوهة إلى أن الهذلول التقت اللجنة في شباط/ فبراير 2018، للاطلاع على ملاحظاتها حول وضع حقوق المرأة في المملكة، وأوضحت أنه بعد 3 أشهر من لقائها مع اللجنة، تم توقيفها وهي معتقلة منذ ذلك الحين بذريعة الأمن القومي بسبب علاقتها مع اللجنة، مشيرة إلى أن السعودية أكدت للجنة في شباط/ فبراير أن جلسة محاكمة لجين الهذلول ستجري في آذار/ مارس، لكن الجلسة تأجلت مرات عدة.

ودعت اللجنة إلى استخدام الملك سلمان بن عبد العزيز لصلاحياته الملكية من أجل السماح بالإفراج عن الهذلول، مشيرة ألى مناشدتها المستمرة السلطات السعودية لحماية حقوق الهذلول في الحياة والصحة والحرية والأمن الشخصي، مشددة على أن المدافعين/ات عن حقوق الإنسان لهم الحق في التواصل مع الأمم المتحدة ولا ينبغي أن يشعروا بأي “خوف أو خوف من الانتقام” لهذا السبب.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد