إيران تقر بحق المتزوجات من أجانب إعطاء الجنسية لأبنائهن وبناتهن من دون شروط وعراقيل

منحت أوّل جنسيتين ايرانيتين لمولودين من أم ايرانية وأب أجنبي، وذلك بعد المصادقة على قانون منح الجنسية الإيرانية للأبناء والبنات المولودين/ات من أمهات إيرانيات وآباء غير إيرانيين، وذلك وفقاً لقرار مجلس الشورى لعام 2019.

وبناءاً على القانون الجديد تمت الموافقة على منح الجنسية الإيرانية منذ الولادة، بعد تقديم الطلب من قبل الأم الإيرانية، بينما كان في الماضي بإمكان الأفراد فوق سن 18 فقط الاستفادة من قانون الجنسية،كما أنّ كافة المراحل والإجراءات التي كانت تعرقل هذا الموضوع قد تمت إزالتها.

وعليه بإمكان الأم الإيرانية منح الجنسية الإيرانية لمولودها فورا، وبالتالي يتمتع طفلها بكل الحقوق الممنوحة للمواطنين/ات.

وبحسب هذا القانون فان أهم الشروط الجديدة هي أن القانون لا يتضمن فئة عمرية خاصة، وأن الأفراد الذين يفتقدون الأوراق الثبوتية وكذلك إن كان الأب الأجنبي يفتقد وثائق الإقامة يحق للإبن/ة أخذ الجنسية الإيرانية.

هذا وقد تقدم 18300 شخص بطلب الحصول على الجنسية الإيرانية من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني،في خطوة إيجابية ولافته تأتي في سياق الاستجابة لمطالب وحقوق أساسية للمرأة الإيرانية بمنح الجنسية لطفلها من رجل أجنبي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد