برلمان اسكتلندا يقرّ قانون توفير مسلتزمات الدورة الشهرية بشكل مجاني للنساء والفتيات

بعد أربع سنوات من النضال، أقرّ برلمان اسكتلندا بالإجماع مشروع قانون التوفير المجاني لمنتجات الدورة الشهرية، وبالتالي أصبحت أوّل دولة في العالم تقدم المنتجات الصحية النسائية مجاناً أثناء فترة الدورة الشهرية (الحيض)، لمواجهة عجز النساء والفتيات عن الحصول عليها خلال هذه الفترة الصعبة.

مشروع القانون الذي يعالج أيضاً الوصمة السيئة المرتبطة بهذه الفترة، يجبر السلطات المحلية بتوفير المنتجات المجانية اللازمة للنساء أثناء الحيض مثل السدادات القطنية (تامبون) والفوط الصحية، “لأي شخص يحتاجها”.

هذه الخطوة جاءت بعد أن تقدمت النائبة عن حزب العمال مونيكا لينون، بمشروع القانون، وهي التي كانت تقود حملة منذ عام 2016 للقضاء على “فقر الدورة الشهرية”.

وحول حجم معاناة النساء في اسكتلندا كشفت دراسة استقصائية أجرتها مؤسسة يونغ سكوت على أكثر من 2000 شخص، أن واحدة من بين كل أربع إناث في المدرسة أو الكلية أو الجامعة في اسكتلندا تعاني من عدم القدرة على توفير المنتجات الصحية اللازمة للحيض، وأنَّ حوالي 10 في المئة من الفتيات في بريطانيا غير قادرات على شراء منتجات صحية، بينما عانت 15 في المئة منهن لتوفير تكلفتها.

واضطرت 19 في المئة من الفتيات لاستخدام وسائل أخرى لا تصلح بصورة كبيرة لمواجهة هذا الظرف بسبب تكلفتها، كما يعالج مشروع القانون تأثير هذه الفترة على التعليم، حيث وجد الباحثون أن ما يقرب من نصف الفتيات اللاتي شملهن الاستطلاع قد تغيبن عن الدراسة أثناء هذه الفترة.

انطلاقاً من هذه المبادرة هل تكر سبحة البلدان التي تتجه نحو توفير مسلتزمات الدورة الشهرية مجاناً للنساء والفتيات، ومتى يأتي دور لبنان المطالب اليوم بدعم هذه السلعة، في الوقت الذي لا تتمكن فيه  66% من الفتيات اللواتي يعشن في لبنان لا يملكن الموارد المالية لتأمين مستلزمات الدورة الشهرية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد