كورونا ينسف جهود 25 عاماً من المساواة بين الجنسين حول العالم

كشفت تقرير  صادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أنَّ وباء كورونا قد ينسف جهود 25 عاماً من المساواة بين الجنسين، خاصة أنَّ النساء أصبحن يقمن بقدر أكبر من الأعمال المنزلية والعناية بالعائلة أثناء الحجر الصحي، فقبل اجتياح كوفيد 19 العالم ، كانت المرأة تقوم بثلاث ساعات من العمل غير المدفوع مقابل ساعة واحدة للرجل، وبوجود الوباء تضاعفت الأرقام.

وفي هذا السياق تؤكد آنيتا بهاتيا، نائبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة أن النساء قد يخسرن فرص التوظيف والتعليم وقد يعانين من تراجع في صحتهن الجسدية والعقلية، كما أشارت إلى أنَّ عبء العناية بالآخرين قد يشكل “خطراً حقيقياً يتمثل في العودة إلى الصور النمطية التي كانت سائدة في الخمسينات من القرن الماضي”.

وفي تفاصيل الأرقام تتحدث نائبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، فتشير إلى أنَّه في شهر سبتمبر/أيلول وحده، خرجت نحو 865,000 امرأة من سوق العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، مقارنة بـ200,000 رجل. ويمكن تفسير ذلك بحقيقة وجود عبء القيام بالرعاية، وليس هناك شخص آخر قادر على المساعدة”، وتشير إلى أن هذا الواقع ينسحب على الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، لكن البيانات المجموعة من الدول الأكثر تقدماً من الناحية الصناعية أظهرت أن الصورة فيها لا تختلف كثيرا، محذرة  من أن التأثير المضاعف الناتج عن انخفاض عدد النساء العاملات سيكون ذا عواقب وخيمة، ليس فقط على رخاء النساء بل أيضا على تقدمهن الاقتصادي واستقلاليتهنّ.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد