30 امرأة وفتاة قُتلت في العراق منذ مطلع العام 2020… وتظاهرة نسوية للمطالبة بوقف العنف ضد النساء

شهدت بغداد مؤخراً، تظاهرة نسوية هي الأولى من نوعها في العراق، بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، حيث وتمركزت المتظاهرات/ين في ساحة الفردوس، وسط هتافات للحد من العنف الأسري الذي شهد تزايد ملحوظ في الآونة الأخيرة.
وتشير إحصائيات إلى مقتل ما لا يقل عن ٣٠ مرأة وفتاة منذ مطلع هذا العام، وغالبية هذة الجرائم المرتكبة نفذت من قبل الزوج والأب والأخ.
تخلل التظاهرة رفع صور الضحايا اللواتي قتلن على يد أحد أفراد أسرتهن، وقد تضمنت شعارات أهمها مساعدة المعنفات وإيجاد مؤى لهن، بالإضافة إلى سنّ قوانين تعاقب المعنفين.
وأكّدت المتظاهرات أن السلطات تساهم في تسهيل القيام بمثل هذه الجرائم، وذلك عبر التهاون مع حوادث التبليغ عن العنف، كذلك هناك عمليات قتل دوّنت على أنها انتحار أو حوادث عرضية، بينما هي عمليات قتل لفتيات ونساء.
وكشفت وزارة التخطيط العراقية عن ازدياد العنف الأسري في ظل انتشار وباء كورونا، وكانت النسب متزايدة بلغت ٥٠٪؜ لحوادث العنف وقعت على النساء بصور مختلفة ومتفاوتة، موضحة أن الضرب والحرمان كانا أبرز أشكال العنف الممارس ضد النساء.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد