لبنانيتان ضمن الفائزات بجائزة «لوريال ـ يونسكو من أجل المرأة في العلم» للعام 2020

كرّم “برنامج لوريال اليونسكو” ستّ نساء من لبنان وفلسطين والعراق وسوريا والأردن، مقدما لهنّ منحاً لإكمال بحوثهنّ العلمية، وذلك استنادا الى أبحاثهن المتطورة في شتى المجالات، وحازت اللبنانيتان، الدكتورة فرح نصار وكريستال حجار إلى جانب أربع باحثات، على “جائزة لوريال ـ يونسكو من أجل المرأة في العلم” للعام 2020، وذلك خلال حفل تكريم أقيم عبر الإنترنت مباشرة نظرا لجائحة كورونا.

وقد جاء توزعهن على الشكل التالي: من لبنان: كريستال حجار، عن مشروع “العمل على تقنيات جديدة تحافظ على التوازن الجرثومي في الإمعاء مما يتيح تحسين نتائج عملية زراعة نخاع العظم”، والدكتورة فرح نصار، عن بحثها حول “تأثير دخان النرجيلة والسيجارة على سرطان القولون”؛ من سوريا: الدكتورة ديما سليمان، مشروع “المعادن الناجمة عن الحرب ومؤثرات التلوّث بها على التنوّع الحيوي”؛ من فلسطين: حنين الذويب، مشروع “استخدام طرق تغذوية آمنه وفعالة لعلاج التهاب الاغشية الدهنيه المرتبطة بامراض القلب والشرايين المبكره في مرحلة ما قبل مرض السكري”؛ من العراق: فرح المعموري مشروع “فعالية النباتات الطبية ومساهمتها في علاج مشكلة حصى الكلى دون جراحة”؛ من الأردن: لينا ذهبية، مشروع “تطوير طرق تحليل جديدة ومبتكرة لاستخدامها في التشخيص المبكر لحالات تسمم الحمل”. خلال النشاط ، اشار الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان ورئيس لجنة التحكيم، معين حمزة، الى تميّز مواهب هذه السنة عن غيرها بتحدّيها ليس فقط للعوامل المحيطة بهنّ بل لتغلبها على جائحة كوفيد 19.

يذكر أنَّ ثلاث طالبات دكتوراه ستحصل كل واحدة منهن على مبلغ 6000 يورو والثلاث باحثات في مرحلة ما بعد الدكتوراه سيحصلن على مبلغ 10,000 يورو لدعم مشاريعهنّ العلمية في مجال إختصاصهنّ، والسعي في مهنة البحوث العلمية في المشرق العربي.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد