أرقام مخيفة للعنف ضد النساء في تركيا

ارتفعت أعداد الجرائم التي ترتكب بحق النساء في تركيا بشكل مخيف هذا العام، فقد أصدرت مؤسسة”ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان تقريراً بعنوان “تصاعد حوادث العنف ضد المرأة في تركيا”.

وأشار التقرير إلى أنَّ ٤ من ١٥ امرأة في تركيا يتعرضن للإنتهاكات تحت ما يسمى “جرائم شرف” أو  رغبة المرأة في الإستقلال المادي أو المعنوي عن الأسرة، أو حتى عدم رغبتها في العودة لطليقها.

وتضمن بالأرقام نسبة حالات العنف الممارس ضد المرأة في تركيا، خاصةً في ظل جائحة كورونا، وأنواع هذا العنف فكشف أن الجرائم المرتكبة ضد النساء غالباً ما تكون على يد الزوج أو الأب أو الأخ أو أحد أفراد العائلة من الأقارب.
ففي تشرين الثاني ٢٠٢٠ قتلت ٢٩ امرأة من بينهن ١٠ قتلن على يد أزواجهن، ٥ على يد رفيق أو صديق،٢ من الأقارب و٢ على يد الأب، ومعظم الجرائم استعمل فيها أسلحة نارية.
وفي نفس السياق، سجل في تشرين الأول ٢٠٢٠، ٢١ جريمة قتل ٩ ارتكبت  بسبب رفض الزوج تطليق زوجته. أما في شهر أيلول فقد قتلت ١٦ امرأة بينهن ٤ بسبب رغبتهن في الإستقلال.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد