اليمنيات ممنوعات من الوصول إلى وسائل منع الحمل إلاّ بإذن الزوج!

وكأنَّ النساء في اليمن لم يكتفين ما يعانينه من المجتمع الذكوري ومن تداعيات الحرب التي تنعكس على حيواتهنّ، حتى تَصدُرُ في خضم هذه الظروف قرارات أقل ما يُقال فيها أنَّها ذكورية، تهدف إلى تقييد النساء والتحكم بأجسادهنّ وصحتهنّ الإنجابية.

نتحدث هنا عن مذكرتين رسميتين صادرتين عن وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، توجه بمنع صرف وسائل تنظيم الأسرة إلا وفق شروط مشددة. ووجهت إحدى المذكرتين بإلغاء العمل بـ”قلاب المشورة” (دليل إرشادات حول وسائل منع الحمل) من المرافق الصحية بحجة تعارضه مع “الهوية الإيمانية”، مشيرة إلى أن “دليلاً وطنياً” لتنظيم الأسرة قيد الإعداد. وشددت المذكرة الثانية على منع صرف وسائل تنظيم الأسرة إلا بموافقة الزوج على استخدام الزوجة لها، وإرفاق البطاقة العائلية أو عقد الزواج، وإلزام الزوج بالتواجد، فضلاً عن توثيق خطي من الزوج بالموافقة.

ردود فعل واسعة عقب نشر المذكرتين، أبرزها من “منظمة العفو الدولية” (أمنستي) التي وصفت القرار بالمخزي والتمييزي، مؤكدةً وقوفها إلى جانب النساء في كفاحهن ونضالهن من أجل حقوقهن في اليمن.

هذا القرار جاء بعد قرار سابق صدر أيضاً عن جماعة الحوثيين يمنع النساء من مزاولة العمل، باستثناء مدارس الفتيات والطب النسائي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد