ابنة حاكم دبي الشيخة «لطيفة» محتجزة دون تهمة أو محاكمة أو مساعدة طبية!

بثّت قناة  البي بي سي  البريطانية  أمس فيلماً وثائقياً يكشف معلومات جديدة سربت للشيخة لطيفة آل مكتوم ابنة رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات، نائب رئيس الدولة حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي حاولت الهروب من البلاد عام 2018، أكّدت  فيها أنَّها رهن الاحتجاز في “فيلا تحولت إلى سجن” ودون تقديم خدمات طبية لها.

 

وفي مقطع من الوثائقي الذي بثّ بعنوان  “الأميرة المفقودة” ، ظهرت الشيخة لطيفة وهي تقول: “أنا محتجزة، هذه فيلا تحولت إلى سجن، كل النوافذ مغلقة تماما، لا أستطيع فتح النافذة، أنا بمفردي في حبس انفرادي، ودون الحصول على مساعدة طبية ولا محاكمة أو تهمة أو أي شيء”. وصوّرت الشيخة لطيفة هذه المقاطع سرا عبر هاتفها أثناء اختبائها في دورة المياه، وفقا لما ذكرته في الفيديو.

وحول كيفية حصول الشيخة لطيفة على الهاتف يشير الوثائقي البريطاني إلى أنه بعد حوالي العام على عودة لطيفة إلى دبي، تواصلت صديقتها الفنلندية تينا جاوهياينين، التي ساعدتها على الهروب الفاشل المره الثانية، مع شخص لمساعدة الشيخة لطيفة  والتواصل معها بشكل سري، وتمكنت جاوهياينين من توفير هاتف متحرك للشيخة لطيفة مما مكن الاخيرة ومنذ ذلك الحين من تصوير الكثير من مقاطع الفيديو وإرسالها.

وحول تفاصيل المكان الذي تحتجز فيه الشيخة لطيفة يؤكد الوثائقي أنَّها محاطة بحوالي 30 شخصا، يعملون بنظام المداورة، داخل وخارج الفيلا، علما ان الموقع يبعد بعض الأمتار عن الشاطئ.. ومن غير المعروف ما إذا كانت لا تزال هناك”.

وكانت قد نشرت حكومة دبي صورا للشيخة لطيفة إلى جانب الرئيسة الإيرلندية السابقة، ماري روبنسون، عام 2019، لتكون هذه الصور أول دليل تقدمه الإمارات على أن الشيخة لطيفة على  قيد الحياة منذ ظهورها في مقطع فيديو عبر يوتيوب قالت فيه إنها تعتزم القيام بمحاولة أخرى للهروب من الدولة حينها ، علماً أنَّ زيارة روبنسون حينها كانت بناء على طلب من العائلة الحاكمة، وفقا لخطاب أرسلته السفارة الإماراتية في سويسرا لمكتب الإجراءات الخاصة في المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، حيث أكّدت في الوثائقي أيضا أنَّها تعرّضت للتضليل حيث قالوا لي إن لطيفة لديها مشكلة حقيقية تتعلق بثنائي القطب، قالوا: لا نريدها أن تعيش مأساة إضافية.

 

 

وكانت قصة الشيخة لطيفة (35 عاما) ظهرت لأول مرة في عام 2018 بعد أن حاولت الفرار في رحلة بالقارب ،لكنها فشلت في ذلك، وتمت إعادتها إلى الإمارة التي أكدت أن لطيفة “أُعيدت” إلى عائلتها وأنها بحال “جيدة”.

يذكر أنَّ  الأميرة هيا بنت الحسين، الزوجة السابقة للشيخ محمد بن راشد، قد غادرت دولة الإمارات إلى لندن حيث قدمت طلبا أمام محكمة بريطانية للحصول على حضانة طفليها من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خوفا عليهما، إذ تبلغ الابنة 13 عاما والابن 9 سنوات، وفقا لجمعية الصحافة البريطانية عام 2019.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد