الرعاية غير مدفوعة الأجر السبب الرئيسي في خروج النساء في الأردن من سوق العمل

أظهرت نسب البطالة في الأردن، ارتفاع معدّل البطالة بين الإناث في الربع الثالث من عام 2020 والصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة والتي بلغت 33.6%مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه، وتعزو جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” هذه الأرقام إلى جائحة كورونا، التي أثّرت بشكل كبير على النساء العاملات في القطاع غير المنظم، بعد الإجراءات الإحترازية التي إتخذها الأردن وبدأ في تخفيفها تدريجياً.

وفي تفاصيل الأرقام فإن النساء العاطلات عن العمل يحملن شهادة البكالوريس وصلت نسبتهنّ إلى 77% مقابل 25.2% من الذكور الذين يحملون شهادة البكالوريس.

وفي هذا السياق تؤكد “تضامن” بأنَّ من بين كل 100 إمرأة في الأردن فوق 15 عاماً، 85 امرأة غير نشيطة اقتصادياً و 10 نساء عاملات و 5 نساء يعانين من البطالة.

وتشكل الرعاية غير مدفوعة الأجر السبب الرئيسي في خروج النساء من سوق العمل، خاصة أن جائحة كورونا ضاعفت من معاناة المتزوجات العاملات بسبب إغلاق الحضانات وصعوبة المواءمة ما بين رعاية الأطفال والعمل حتى (وإن كان العمل عن بعد)، في ظل ضعف منظومة الحماية الاجتماعية.

وتتابع “تضامن” عانت أسر متعددة ولا تزال من ضعف في الموارد خاصة بين الفئات التي تعمل بالمياومة وبقطاعات العمل غير المنظمة التي تشكل النساء العاملات نسبة كبيرة منها، في أزمة حلّها يبدأ بتبني سياسات اقتصادية وصحية مرنة توائم ما بين الحق في الصحة والحق في العمل.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد