لأوّل مرة تعيين امرأة في منصب وزارة الخارجية في ليبيا

أصبحت أستاذة القانون، والمحامية في القانون الجنائي نجلاء المنقوش أوّل ليبيّة تتولى حقيبة الخارجية في بلدها، ضمن الحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي منحها البرلمان الثقة، وتشكّل نسبة مشاركة النساء فيها حوالي 14%، فبالإضافة إلى المنقوش اختيرت أربع نساء أخريات لشغل حقائب وزارية، علما أن عدد أعضاء الحكومة الليبية الجديدة هو 35 عضوا وعضوة.

والوزيرات الجديدات هنّ: حليمة ابراهيم عبدالرحمن – وزيرة للعدل؛ وفاء أبو بكر محمد الكيلاني – وزيرة الشؤون الاجتماعية؛ مبروكة توفي عثمان اوكي – وزيرة للثقافة والتنمية المعرفية؛ وحورية خليفة ميلود الطرمال – وزيرة الدولة لشؤون المرأة.

وحول سيرة وزيرة الخارجية الليبية فهي أستاذة قانون، ومحامية في القانون الجنائي، وتركز في بحوثها وعملها على عملية الانتقال من الحرب إلى السلم وبناء السلم، وفقا لما جاء في سيرتها الذاتية المنشورة على موقع مركز الأديان العالمية والدبلوماسية وحل النزاعات (CRDC).

وكانت قد حازت على منحة برنامج فولبرايت الشهيرة (Fulbright) لتدرس الماجستير في مجال تحويل النزاعات من مركز العدالة وبناء السلام (CJP) في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء في التعريف ذاته عنها أنها عملت ممثلة محليّة لمعهد الولايات المتحدة للسلام في ليبيا، كما عملت في المجلس الانتقالي الوطني.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد