تركيا تعلن انسحابها من اتفاقية مجلس أوروبا لمنع ومكافحة العنف ضد المرأة!

بالتزامن مع ارتفاع جرائم العنف ضد النساء في تركيا، أعلنت الأخيرة انسحابها من معاهدة اسطنبول لحماية المرأة من العنف، حيث أصدرت دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، بيانا قالت فيه: “المادة 80 من اتفاقية مجلس أوروبا لمنع ومكافحة العنف ضد المرأة تسمح لأي طرف بإلغائها بعد إبلاغ المجلس”.

وعليه أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت الفائت مرسوما رئاسيا يقضي بالانسحاب من معاهدة مجلس أوروبا لحماية النساء من العنف، والتي تعرف بمعاهدة اسطنبول، ووقعت في عام 2011، الأمر الذي أثار ردة فعل غاضبة لدى المنظمات النسوية، التي نظمت بدورها تحركات احتجاجية في عدد من أحياء مدينة إسطنبول، من بينها منطقة قاضي كوي، التي تعد كبرى المدن التركية، وعمدن إلى قرع الأواني من نوافذ منازلهن.

هذه الخطوة تأتي في ظل تسجيل أرقام مرتفعة من العنف ضد النساء وجرائم القتل ضدهنّ، فسُجِّل مقتل 300 امرأة في تركيا بالعام 2020 فيما أظهرت بيانات “منظمة الصحة العالمية” أنَّ 38% من النساء في تركيا، يتعرضن للعنف من قبل شركائهن، مقارنة بنحو 25% في أوروبا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد