4 لبنانيات ويمنية يبرزن في لائحة Apolitical العالمية لجهودهن في قضايا النوع الاجتماعي

4 لبنانيات ويمنية برزن في لائحة  Apolitical لأكثر من 100 شخصية مؤثرة في قضايا النوع الاجتماعي حول العالم، حيث تم اختيارهن من 1100 ترشيح في قائمة تعترف وتحتفي بالعمل الشاق اللواتي يقمنّ به في هذا المجال، والتي تأتي في سياق الاحتفاء بالجهود التي تبذل في قضايا النوع الاجتماعي لجعل العالم أكثر إنصافاً، سواء كنّ يمارسنّ نفوذهنّ من خلال صنع السياسات أو الخدمة العامة أو البحث أو العمل الخيري أو المناصرة أو النشاط أو غير ذلك.

واحتفت Apolitical هذا العام بالأشخاص الذين يعملون على المواضيع الستة التالية، والتي تعتبر حاسمة لتحقيق المساواة بين الجنسين. تشكل هذه المواضيع الستة العمود الفقري لمنتدى جيل المساواة الذي عقدته هيئة الأمم المتحدة للمرأة وشاركت في استضافته حكومتا المكسيك وفرنسا بالشراكة مع المجتمع المدني:

1- العنف القائم على النوع الاجتماعي

2- العدالة الاقتصادية والحقوق

3- الاستقلالية الجسدية والصحة والحقوق الجنسية والإنجابية (SRHR)

4- العمل النسوي من أجل العدالة المناخية

5- التكنولوجيا والابتكار من أجل المساواة بين الجنسين

6- الحركات النسوية والقيادة

كما تحتفي بالأشخاص الذين يعملون في مجالات أخرى تدعم وتتقاطع مع هذه الموضوعات، مثل النوع الاجتماعي والسلام والأمن وتمويل المساواة بين الجنسين.

واللبنانيات اللواتي تم اختيارهنّ هنّ الدكتورة شارلوت كرم المديرة المؤسسة، لمركز الأعمال الشاملة والقيادة للمرأة وأستاذة مشاركة في الجامعة الأمريكية في بيروت، حصلت هي وفريقها على أكثر من 10 ملايين دولار لدعم العمل على أنظمة الموارد البشرية الشاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. من خلال منحة مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، قادت عملية تطوير مؤشر KIP – وهو أول مقياس عربي قائم على القطاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتوظيف النساء واستبقائهن وترقيتهن، والذي يتضمن خبرات النساء المعيشية وبيانات الموارد البشرية لأصحاب العمل.

في عام 2021 ، قادت إطلاق مشروع SAWI ، وحشدت شبكة وطنية من أرباب العمل العرب لإشراك صانعي القرار في الاستراتيجيات المحلية تجاه العمل الكريم للنساء. يساهم عملها، بصفتها باحثة وناشطة، في تداخل المحادثات في الموارد البشرية وأخلاقيات العمل والسياسة العامة والممارسات النسوية. كان لها دور فاعل في تعبئة وصياغة اللجان الفرعية البرلمانية والمشاركة فيها والتي أدت إلى أوّل قانون لمكافحة التحرش الجنسي في لبنان.

اعترفت وزارة الخارجية الأمريكية بهذا العمل من خلال تسميتها بطلة عالمية في مجال النوع الاجتماعي. تعمل مع أرباب العمل الإقليميين لتعزيز المناهج النسوية لاستراتيجيات الموارد البشرية الشاملة. شارلوت هي أيضًا معلمة شديدة المشاركة في الدورات التنفيذية والجامعية في أنظمة الموارد البشرية الشاملة ، وأخلاقيات العمل النسوية ، وتطوير القيادة. وهي أيضًا عضوة في مجتمعات أكاديمية مختلفة.

الأستاذة نجاة عون صليبا أستاذة في الكيمياء بالجامعة الأمريكية في بيروت ومؤسسة مشاركة ومديرة تنفيذية، تقود صليبا العديد من المشاريع ذات الصلة محليًا والعالمية في مجال كيمياء والغلاف الجوي وتغير المناخ. تركز حاليًا على المشاريع البيئية التي يقودها المجتمع والتي يقودها المجتمع والتي تستند إلى الإنتاج المشترك للمعرفة لإيجاد الحلول الأكثر ملاءمة للتحديات المحلية، حصلت على جائزة لوريال-يونسكو الدولية للمرأة في العلوم ، ووسام الأرز الوطني من رئيس الجمهورية اللبنانية ، ودرع الأرز الفخري من رئيس مجلس النواب اللبناني.في عام 2019 ، تم اختيارها من بين أفضل 100 امرأة مؤثرة من قبل هيئة الإذاعة البريطانية ، وفي عام 2016 حصلت على جائزة المجلس الوطني اللبناني للبحث العلمي في فئة البيئة.

لينا ابو حبيب كبيرة مستشاري النوع الاجتماعي، معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة، الجامعة الأمريكية في بيروت

تشغل لينا أبو حبيب حاليًا منصب كبير مستشاري النوع الاجتماعي في معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة في الجامعة الأمريكية في بيروت. وهي أيضًا رئيسة مجموعة الأبحاث والتدريب من أجل التنمية – العمل وتشغل منصب عضوة مجلس إدارة في منظمة النوع الاجتماعي في العمل وكذلك المستشارة الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للصندوق العالمي للمرأة. وهي أيضًا عضوة في هيئة تحرير مجلة النوع الاجتماعي والتنمية الصادرة عن منظمة أوكسفام.  قادت تصميم وإدارة البرامج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي والمواطنة والاقتصاد والتجارة والنوع الاجتماعي والقيادة. لديها خبرة كبيرة في البحث النوعي ، والتحليل الجنساني ، والتدريب / التيسير. كانت طالبة دكتوراه في كلية العلوم الإنسانية التطبيقية ، معهد السياسة العامة (جامعة أوكلاند للتكنولوجيا).

Portrait of Lina Abou Habib, CRTDA and GFW Advisor, Beirut, Lebanon

جمانه حدّاد كاتبة وصحافية وناشطة في مجال حقوق الإنسان والمساواة وحرية التعبير والعلمانية في لبنان. عملت في جريدة النهار اللبنانية من عام 1997 إلى 2017 ، وعملت كمحررة ثقافية من عام 2005 فصاعدًا. في عام 2009 ، أسست مجلة جسد، وهي مجلة فصلية ثقافية تصدر باللغة العربية وتتخصص في آداب وفنون وعلوم الجسد. درّست الكتابة الإبداعية في الجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت  وكانت أيضًا مديرة الجائزة العالمية للرواية العربية منذ إنشائها في عام 2007 وحتى عام 2011. في أكتوبر 2018 ، أطلقت حداد برنامجها التلفزيوني الخاص على قناة الحرة، حيث يسلط الضوء على حالات انتهاكات حقوق الإنسان والرقابة والقمع والتمييز ضد الفئات الضعيفة في الدول العربية. في عام 2019 ، أسست منظمة غير حكومية تركز على الشباب، تسمى مركز الحريات، تعمل على زيادة الوعي بين الشباب اللبناني بقيم النسوية والديمقراطية وحقوق الإنسان. نشرت حدّاد 15 كتاباً حتى الآن. تُرجمت معظم أعمالها الأدبية والواقعية والمسرح والشعر إلى لغات عديدة ونُشرت في جميع أنحاء العالم. منذ عام 2014 ، يتم اختيارها بانتظام كواحدة من أقوى 100 امرأة عربية في العالم بسبب نشاطها الثقافي والاجتماعي.

اليمنية رشا جرهوم مؤسسة مشارك ومدير مبادرة مسار السلام، دعمت إدراج المرأة في عملية السلام في اليمن وحماية المدافعات عن حقوق الإنسان. قادت الجهود لصياغة الأجندة الوطنية اليمنية للمرأة والسلام والأمن وقادت مشاورات المجتمع المدني لدعم تطوير خطة العمل الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 في اليمن. وهي خبيرة في النوع الاجتماعي والسلام والأمن ولديها أكثر من 15 عامًا من الخبرة في العمل من أجل الدفاع عن حقوق النساء والأطفال واللاجئين مع العديد من المنظمات بما في ذلك أوكسفام واليونيسيف والإسكوا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. تمت دعوة جرهوم من بين سبع نساء من قبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن لدعم محادثات السلام التي عقدت في الكويت في عام 2016 وقد أطلع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على اليمن وحقوق المرأة للضغط من أجل السلام.

جرهوم حاصله على درجة الماجستير من جامعة نوتنغهام في إدارة الأعمال الدولية. فازت بجوائز عالمية وهي عضو في التحالف النسائي للقيادة الأمنية (WASL) وعضو في مركز أبحاث وتعليم حقوق الإنسان في جامعة أوتاوا. وهي أيضًا عضوة مؤسسة في شبكة التضامن النسائي في اليمن ، وعضوة في التحالف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمدافعات عن حقوق الإنسان وعضو في شبكة المرأة والسلام والأمن – كندا.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد