قتل النساء والفتيات في محافظة ذي قار العراقية وتسجيل الجرائم حالات «انتحار»!

ترتفع جرائم قتل النساء والفتيات في العراق آخرها ما كشف عنه مصدر في شرطة محافظة ذي قار العراقية، حول تحقيق القوات الأمنية في المحافظة بحادثة مقتل فتاة (20) عاماً وجدت جثة هامدة مصابة بثلاث رصاصات في رأسها.

اللافت في القضية أن محاولات جرت لتسجيل الجريمة على أنَّها “انتحار”، خاصة أنَّ “رصاصة واحدة في الرأس كافية لتتسبب بوفاة فورية، فماذا عن 3 رصاصات؟

الشرطة وبعد تحقيقها بالجريمه اعتقلت والد الفتاة الذي تجاوز عمره التسعين عاما، بعد شكوك لديها من احتمال كون الحادث جنائياً ومفتعلاً، ومحاولة تسجيله على أنه “انتحار”.

يذكر أنّه في العاشر من مارس الحالي اكتشفت الشرطة أن أشقاء فتاة قتلوها بوضع سلك كهربائي في فمها، بحجة ما يسمى “الشرف”.

بحسب باحثين ونشطاء مدنيين،  تتجاوز معدلات البطالة والفقر الـ40 في المئة في مدن الجنوب العراقي، بالتزامن مع التمسك بالعادات والقيود الاجتماعية التي تعزز الذكورية، فضلا عن التزويج المبكر ، في منطقة تسجل مئات حالات الانتحار، بعضها حالات قتل بدوافع مختلفة بينها جرائم قتل النساء (أو ما يعرف بغسل العار أو جرائم الشرف) وتدون في خانة الانتحار، وأخرى ترتبط بالابتزاز الإلكتروني لبعض النساء.

من جهتها المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أكدت في احصائية لها تسجيل أكثر من 3000 حالة انتحار بين عامي 2015 و2017 في مختلف مناطق البلاد عدا إقليم كردستان. وسجلت محافظة ذي قار، التي يركز عليها هذا التحقيق، أعلى معدلات الانتحار خلال الفترة ذاتها، والعام الذي تلاها (2018) مرتفعة بنسبة (60%) عن الأعوام السابقة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد