29% نسبة النساء المرشحات للانتخابات الفلسطينية

في تعدد القوائم الانتخابية بشكل غير مسبوق في المشهد الانتخابي الفلسطيني، نشرت لجنة الانتخابات المركزية الكشف الأوّلي للقوائم المرشحة للانتخابات البالغ عددها 36 قائمة انتخابية، وذلك بالتزامن مع فتح باب الاعتراض على أي قائمة أو مرشح لمدة ثلاثة أيام، حيث أفادت بأن إجمالي عدد المرشحين للانتخابات البرلمانية الفلسطينية المقررة الشهر المقبل، بلغ 1389 مرشح/ة بينهم 405 سيدات بنسبة 29% من المجموع الكلي للمرشحين/ات.

هذه الانتخابات (2021) التي تتم وفق قانون انتخاب جديد هو نظام التمثيل النسبي الكامل الذي يحدد الترشح ضمن قوائم فقط، شجعت توجه المستقلين لتشكيل معظم القوائم التي تخوض الانتخابات، بخلاف انتخابات 2006 حيث نظام الانتخابات حينها كان مختلطا بين “القوائم والدوائر” أي بالتمثيل النسبي والترشح الفردي معا حيث خاضت الانتخابات حينها 11 قائمة، واستطاعت 6 منها فقط اجتياز نسبة الحسم.

وأوضحت اللجنة أن من بين القوائم المرشحة سبع قوائم حزبية و29 قائمة مستقلة، مشيرة إلى قبول ترشح جميع القوائم التي تقدمت بطلباتها.

ومن المقرر إجراء انتخابات المجلس التشريعي (البرلمان) الفلسطيني في 22 من الشهر المقبل، وستكون هذه هي أول انتخابات عامة للفلسطينيين/ات منذ 15 عاماً، ووفق معطيات رسمية لا تزال مشاركة النساء في مواقع صنع القرار محدودة مقارنة بالرجال، إذ إن 5% من أعضاء المجلس المركزي، و11% من أعضاء المجلس الوطني، و14% من أعضاء مجلس الوزراء هن نساء، و11% هي نسبة السفيرات الفاعلات في السلك الدبلوماسي.

ولأنها تمثل 49% من إجمالي الناخبين الفلسطينيين، تتجه الأنظار صوب المرأة قبل الانتخابات المرتقبة كعامل مؤثر وحاسم في المشاركة وتحديد النتائج.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد