أوّل امرأة تتقدم بطلب الترشح لانتخابات الرئاسة السورية الشهر المقبل

أعلن رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ أن فاتن علي نهار، تقدمت بطلب ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية، لتكون أوّل امرأة سورية تتقدم بترشحها، وطلبها هو الثالث الذي يصل للمجلس، لخوض معركة الرئاسة المزمع إجراؤها يوم 26 من الشهر المقبل.

وبحسب القانون السوري فإنَّ كل من تنطبق عليه الشروط المحددة في الدستور يمكنه أن يتقدم بطلب ترشيح، إلاّ أنه لا يعد مرشحاً لانتخابات الرئاسة إلا إذا حصل على تأييد من 35 عضواً من أعضاء مجلس الشعب.

وفي نهاية مهلة التقدم بالطلبات (عشرة أيام ) يجتمع المجلس ليمنح تأييده لعدد من المتقدمين/ات بطلبات الترشح، وعندما يحصل أي منهم على تأييد 35 عضوا يصبح حسب الدستور “مرشحا لانتخابات الرئاسة”.

وحسب الشروط التي يفرض الدستور توافرها في المرشح، إضافة إلى شرط الحصول على تأييد 35 عضواً في مجلس الشعب فإن عدد المرشحين/ات الكلي لا يمكن أن يتجاوز الـ 3 ، إذ أن كتلة حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم، في المجلس تعادل 167 نائبا، وهؤلاء لن يؤيدوا إلا مرشح الحزب (الرئيس الحالي بشار الأسد كما هو متوقع) أما المستقلون فعددهم 70، وهؤلاء لا يمكنهم أن يؤيدوا سوى مرشحين اثنين.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد