السودان يجيز الانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)

في خطوة لافتة، أجاز مجلس الوزراء السوداني، اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، مع التحفظ على 3 من موادها  (2)، (16)، (29/1)، في خطوة تنتظر المصادقة على الاتفاقية بشكل نهائي خلال اجتماع مشترك لمجلسي السيادة والوزراء، وهما يتوليان معا الدور التشريعي في ظل عدم تشكيل مجلس تشريعي للمرحلة الانتقالية في البلاد.

وفي هذا السياق قالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) إن المجلس في اجتماعه، برئاسة عبد الله حمدوك، أجاز بروتوكول حقوق المرأة في إفريقيا، الملحق بالميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.

أمّا بالنسبة لتفاصيل المواد التي تحفّظ  عليها السودان، فتتعلّق بالمساواة بين المرأة والرجل، وأمور متعلقة بالزواج والعلاقات العائلية، وإحالة النزاع إلى محكمة العدل الدولية للتحكيم في أي خلاف بين دولتين أو أكثر من الدول الأطراف حول تفسير أو تطبيق الاتفاقية.

يذكر أن ضعطاً مارسته منظمات نسوية سودانية، لدفع الحكومة الى الانضمام الى المعاهدة، وهي عينها التي بسببها عرقلت جهات أوروبية انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، بحسب مسؤولين سودانيين.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد