النساء “غير مؤهلات للترشح” في انتخابات الرئاسة في ايران!

ينتخب الشعب الايراني اليوم رئيسًا جديدًا للبلاد وهو الثامن منذ الثورة في العام 1979، وسط تغييب كامل للنساء في الترشح، خاصةً أنّ 592 إيرانياً كانوا قد قدموا أوراق ترشيحهم/ن، من بينهم 40 امرأة، لكنّ مجلس صيانة الدستور رفض منح معظمهم/ن الأهليّة وصادق فقط على أهليّة سبعة مرشحين ليس من بينهم أيّ امرأة، وهو ما يجري في كل استحقاق انتخابي.
وتشكّل النساء نحو نصف عدد سكان إيران البالغ 85 مليون نسمة، رغم ذلك تتعمد السلطات في البلاد إقصاء النساء عن هذا الاستحقاق رغم حضورهنّ اللافت في البرامج الانتخابية ضمن وعود ترفع في كل سباق انتخابي، وفي المناظرات التي تجرى بين المرشحين، علماً أن جميع المرشحين يفتقدون مصداقية تنفيذ برامجهم، وهو ما ينطبق على الرئيس الإيراني الحال حسن روحاني الذي وعد قبل ثمانية سنوات بإقرار قوانين تحمي حقوق النساء خاصة على المستوى الاقتصادي، إلى جانب استحداث وزارة خاصة بالمرأة وتعيين ثلاثة وزيرات، لكن أي من هذه الوعود لم تجد طريقها للتنفيذ.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد