نقابة المعلمين/ات في الأردن خالية من النساء

خيبة أمل نسائية كبيرة شكّلتها نتائج مجلس نقابة المعلمين/ات لعام 2016 والتي أعلنت عدم حصول النساء على أي مقعد من مقاعد المجلس والبالغ عددها 14 مقعداً، في حين حصلت النساء على مقعدين في المجلس السابق .

  النتيجة لم تعكس الواقع سيما وأن نسبة عمل النساء والفتيات في قطاع التعليم كمعلمات ومديرات هي الأعلى بين مختلف قطاعات العمل ، مما يطرح السؤال مجدداً عن إشكالية وصول النساء الى مواقع صنع القرار.

 في هذا السياق تشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني الى أنه وعلى الرغم من أن 67.2% من المعلمين/ات نساء و 69.3% من الإداريين/ات نساء أيضاً، إلا أن ذلك لم ينعكس إيجاباً على وصولهنّ الى مواقع صنع القرار وتحديداً مجلس نقابة المعلمين، مما يثير العديد من التساؤلات حول الأسباب الحقيقية والتحديات التي تحول دون وصول النساء صاحبات المصلحة الى هذه المواقع.

 وتلفت “تضامن” إلى إن التوصية بتخصيص نسبة 30% للنساء في جميع مواقع صنع القرار بما فيه مجالس النقابات ومجالس الإدارات، تثبت مرة أخرى أهمية التدخل الإيجابي لكسر الحواجز التي تحول دون وصول النساء الى مواقع صنع القرار، بما في ذلك الحواجز الذاتية والمجتمعية والثقافية. ولذلك فإن “تضامن” تجدد مطالبتها بإعتماد هذه النسبة في مختلف الهيئات المنتخبة بما فيه مجلس نقابة المعلمين/ات.

المصدر: وكالة عمون الإخبارية 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد