حول الموقع

“معاً نتشارك القصص، التجارب والمعرفة بعدسة نسوية تقاطعية”

“شريكة ولكن” منصة نسوية مستقلة يتألف فريق عملها من مجموعة صحافيات وكاتبات نسويات مؤمنات بالمساواة وحقوق الإنسان والحريات والحق في التعبير عن الرأي والمعتقد والميول الجنسية والهوية الجندرية.

تهتم المنصة بمناصرة حقوق النساء والفتيات ومجتمع الميم/عين والفئات المهمشة خصوصاً، ورصد واقعهن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتوثيق الانتهاكات التي تمارس بحقهن ونقدها من منظور نسوي ونشرها انطلاقاً من إيماننا بدور الإعلام في تحقيق الوعي بهذه القضايا وإحداث تغييرٍ إيجابي لصالح هذه الفئات وتمكينهن، في ظل غياب القوانين التي تحميهن في بلدان منطقتنا.

تقدم المنصة مساحةً افتراضية لهذه القضايا من خلال إنتاج المعرفة النسوية باستخدام أدوات خلّاقة ومتنوعة ولغة تحاكي جميع فئات المجتمع. كما تنتج المنصة الأخبار اليومية والمقالات والتحقيقات والفيديوهات والتسجيلات الصوتية والقصص المصورة والغرافيكس والرسومات البيانية، بطريقةٍ نقدية وتوعوية وغير تقليدية.

 

ونجحت منذ تأسيسها عام 2012 بأن تكون أحد المصادر الرئيسية للأخبار والمحتوى الذي يخص النساء والفتيات والفئات المهمشة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

السياسة التحريرية

تلتزم المنصة في عملها المبدأ النسوي التقاطعي وحرية التعبير عن الآراء والأفكار ووجهات النظر، كما تشجّع المحتوى النقدي والتحليلي الرافض للقيم والتوجهات التمييزية والتقليدية السائدة.

 

يركز فريق عمل المنصة على رصد واقع النساء في لبنان والعالم العربي، نقد هذا الواقع، ونشر الأخبار المتعلقة به وتعميمها على نطاق حقوقي وإعلامي واسع، إضافة إلى دعم عمل ونضال المنظمات النسوية والحقوقية في لبنان والوطن العربي.

 

لذا، تعطي المنصة الأولوية لأصوات النساء وتجاربهن في المحتوى الذي تنتجه، ومن هنا نشجّع على تضمين آراء خبيرات وناشطات وتجارب وأصوات النساء والفئات المهمشة في التحقيقات والمواد المُنتجة باستثناء مقالات الرأي، مع مراعاة الحق في الخصوصية والسرية وضمان السلامة الشخصية والنفسية للأشخاص المعرّضين\ات للخطر أو العنف.

تحتفظ منصة شريكة ولكن بحق إرسال ملاحظات أو اقتراحات تعديل أو تعديل أي محتوى يصل إليها من صحافيات مستقلات بما يتماشى مع سياسة المنصة التحريرية.

شروط المساهمة

تتضمن المنصة أشكالاً مختلفة من المحتوى المكتوب والمرئي والمسموع باللغة العربية التي يعمل على إنتاجها فريق المنصة وعدد كبير من الصحافيات المحترفات والمتخصصات في القضايا النسوية والحقوقية والجندرية والجنسانية من مختلف الدول العربية.

كما أن باب الاستكتاب مفتوح دائماً أمام كاتبات جدد لتقديم اقتراحاتهن وموادهن، مع مراعاة التالي:

– تقديم المادة بلغة عربية سليمة وأسلوب واضح وصياغة صحيحة لغوياً.

-أمانة المعلومات وتوخّي أعلى مستويات الدقة عبر الاستناد إلى مصادر سليمة وموثوقة والتدقيق في صحة المحتوى.

-عدم اعتماد لغة متحيزة جندرياً أو اللغة العربية المذكّرة السائدة، من خلال مثلاً: تأنيث اللغة (ناشطون/ات)، المخاطبة المتوازنة (الناشطون والناشطات)..

-مراعاة الحساسية الجندرية في كتابة المواد.

-الموضوعية وعدم التحيّز في نقل المعلومات.

– معالجة المواضيع من منظور نسوي وحقوقي.

-الابتعاد عن خطاب الكراهية وكل ما يحرّض على العنف أو التمييز بكافة أشكاله بما فيه الجنسي والطبقي أو كراهية النساء والفئات المهمشة أو الطائفية أو العنصرية أو رهاب المثلية أو رهاب العبور الجنسي.

آليات التقديم وملاحظات يرجى الانتباه إليها:

  • لا تستقبل المنصة محتوى جاهز، لذا يرجى إرسال اقتراحات مفصلة للمحتوى مرفقة بنموذجين لمنشورات سابقة للكاتبة على الإيميل:  info@sharikawalaken.media
  • في حال الموافقة على الاقتراح وطريقة المعالجة، يتواصل معكِ فريق التحرير للاتفاق على خطة الإنتاج والبدل المالي، الذي يحدّد عادة وفقاً لنوع المحتوى (فيديو، مقال رأي، تحقيق، استقصاء، مواد سمعية وبصرية، إنفوغرافيكس، صور…)، فكرة المحتوى، عدد الكلمات، الجهد المطلوب، النطاق الجغرافي…
  • لا تنشر المنصة أي محتوى منشورفي مواقع أو منصات أخرى.
  • يشترط مراعاة حقوق الملكية الفكرية في إنتاج أي محتوى وبشكل أساسي المحتوى البصري الذي يتضمّن فيديوهات وصور.
  • تسمح منصة شريكة ولكن بالنشر من دون ذكر اسم الكاتبة عند الحاجة انطلاقاً من فهمها واحترامهالخصوصية وسلامة الأشخاص في ظروف وسياقات معينة.
  • تحتفظ المنصة بحقها بطلب أو إجراء تعديلات، تقديم ملاحظات، تدقيق وتنقيح المحتوى لغوياً وإملائياً، حذف جمل، إعادة الصياغة، تعديل مقاطع، تغيير العناوين الرئيسية والفرعيةلضمان إنتاج محتوى بجودة عالية ومتناسبة مع سياسة شريكة ولكن التحريرية.
  • تحتفظ المنصة بحق فسخ أي اتفاقيات مالية والامتناع عن نشر أي محتوى قد يراه فريق التحرير غير ملائم أو غير مناسب للنشر.

شروط الاستخدام

محتوى شريكة ولكن مرخص برخصة المشاع الإبداعي. يسمح بإعادة نشر المواد شرط الإشارة إلى المصدر بواسطة رابط، وعدم إجراء تغييرات على النص، وعدم استخدامه لأغراض تجارية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد