هذه هي تفاصيل مشروع قانون توحيد قوانين الأحوال الشخصية

 في إطار توسيع الحوار المجتمعي بشأن قوانين الاحوال الشخصية ، وخلال موتمر عقدته جمعية نهوض وتنمية المرأة بمشاركة الاتحاد العام لنساء مصر تحت عنوان ” امهات مصر ”، طالبت فاطمة بدران مديرة مشروع مناهضة التمييز ضد النساء بضرورة وجود قانون عادل لكل أفراد الأسرة،  منتقدة الفراغ لتشريعي الذي يشوب هذه القوانين .

 

 بدران تحدثت عن مشروع القانون الذى أعدته اللجنة القانونية للاتحاد مشيرة إلى تركيزه على عدة نقاط من أهمها العمل على توحيد مسائل الأحوال الشخصية فى قانون موحد يضم الأحكام الموضوعية والإجرائية تفاديا للوضع الراهن والذى يشهد تعددا وشتاتا فى القوانين والقرارات المنظمة لهذه المسائل، مشيرة إلى أهمية سد الفراغ التشريعي فى بعض المسائل كتنظيم مقدمات الزواج (الخطبة ، انعقاد الزواج ، الاستضافة ، والاصطحاب ، السفر المحضون) . وايضا تيسير إجراءات التقاضي وذلك من خلال اختصار بعض الإجراءات وفيما يخص الطلاق فقد هدف المشروع الى تخفيف عبء الإثبات كعدم اشتراط إثبات الزوجة وقوع ضرر لها حال زواج الزوج بأخرى.

 وطالب القانون المقترح بتيسير الإثبات فى دعوى النسب، بالأخذ بالوسائل العلمية المستحدثة وتضمن القانون مادة تقييد سلطة القاضي فى تحديد مقدار النفقة وكذلك طالب القانون بمد مدة التزام الأب بنفقة الأبناء حتى تمام تعليمهم الجامعي ، للابن أو البنت على السواء ، وكذلك وضع القانون مادة لتقديم الأب فيمن تثبت لهم الحضانة ليكون بعد الأم مباشرة، وذلك خلافا لما عليه الوضع الحالي من تأخير الأب إلى ما بعد المحارم من النساء كما اقترح القانون رفع سن الحضانة إلى (18) سنة للابن أو البنت على السواء وكذلك إجازة طلب اصطحاب المحضون الذى تجاوز 10 سنوات ، وتنظيم سفر الحاضن المحضون.

المصدر: أخبار مصر

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد