حق الأم اللبنانية بمنح أطفالها الجنسية.. كيف حضر في مؤتمر الطاقة الاغترابية؟

حضر موضوع الجنسية بقوة في«مؤتمر الطاقة الاغترابية» بعنوان «الإنتشار يفعل حول العالم في ست سنوات وبعد»، الذي عقد في مركز «البيال» في فرن الشباك، بدعوة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وحضور رئيس الجمهورية ميشال عون، وعدد من الشخصيات السياسية، الاقتصادية، والمغتربين/ات والمسؤولين/ات في تمكين المرأة .

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أكد «إصراره على ترسيخ انتماء المنتشرين/ات اللبنانيين/ات  في العالم إلى لبنان عبر إقرار قانون استعادة الجنسية، الذي دخل حيز التنفيذ منذ أكثر من عام، معيداً الحق لمن فقده»،

من جهته وزير الخارجية والمغتربين قال في كلمته « لقد أنجزنا الكثير ولكن المتبقي أكثر، ولا يمكن انهاؤه من دون جهودكم/ن.

وأكّد باسيل لقد نجحنا في إقرار قانون استعادة الجنسية وفي إعطائها لمئات اللبنانيين/ات الذين لم يتوقعوا/ن أن يحصلوا/ن عليها يوماً، الا اننا نحتاج اليكم/ن كجنود للجنسية لنتمكن من الوصول الى مئات الآلاف منهم/ن.

وتابع باسيل نحن نطور عملنا تباعاً ووسائل الحصول على الجنسية أصبحت أربعاً، ونأمل اأن تصبح خمساً بإقرار قانون يحترم مقدمة الدستور لناحية منع التوطين ويمنح الجنسية لأبناء المرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي.

وها نحن نطلق اليوم «دليل الجنسية» الذي يشرح الطرق الأربع، وقد انشأنا لذلك مركز في الوزارة لاستعادة الجنسية ومن خلال الموقع الالكتروني www.Lebanity.gov.lb

أيضا بإمكان المغتربين/ات تسجيل الولادة أو الزواج في البعثات اللبنانية هذه المعاملات القنصلية بدأت تصبح الكترونية.

الطريقة الثالثة قانون اختيار الجنسية: وهو مخصص للذين اختاروا الجنسية اللبنانية وتسجلوا ما بين الاعوام 52 – 58 وبقيت ملفاتهم مخزنة وغير منفذة.

أمّا رابعا مرسوم التجنس الذي يمنحه رئيس الدولة بالإشتراك مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية، وهي صلاحية تقديرية تعود اليه، نقترح، اذا سمح فخامته، أن تعطى الأولوية فيها وبشكل دوري دائم، لأولاد المرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي إلى حين إقرار القانون، وللمنتشرين اللبنانيين الذي لا تنطبق عليهم الحالات السابقة.

بدورها أشارت وزير ​الدولة​ لشؤون التمكين ​فيوليت الصفدي​ إلى أن “هناك العديد من القوانين المجحفة بحق ​المرأة​ و3 في المئة من ​القروض​ المصرفية تعود إلى النساء”، مشددة على أنه “من الضروري أن تشعر المرأة أن هناك إطار قانوني يحميها وهناك عدد من القوانين سنطرحها”.

ولفتت الصفدي في كلمتها خلال مؤتمر ​الطاقة​ الاغترابية الى أن “هناك 75 في المئة من النساء يتخرجن و25 في المئة منهم ينخرطون بسوق العمل”.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد